أسرار ساعة بيج بن و تاريخ بنائها و أين توجد

ساعة بيج بن

تعتبر انجلترا واحدة من أعظم الدول في العالم وتمتلك العديد من المعالم السياحية ومن ضمن أهم تلك المعالم والتي تعتبر بمثابة رمز للدولة أو بمعنى أدق رمز للملكة هي ساعة بيج بن والتي ستكون محور تدوينه اليوم فسوف نتعرف اليوم أصدقائي على كل ما يتعلق بتلك الساعة كما أنني سأقدم لكم مجموعة من الأسرار التي ستعرفوها لأول مره حول تلك الساعة والتي تعتبر حتى وقتنا هذا هي أشهر ساعة في العالم فقط تابعوا معي الفقرات التالية .

ساعة بيج بن

من الجدير بالذكر أن ساعة بيج بن تعتبر من أشهر معالم انجلترا وهناك عدد كبير جداً من السائحين الذين يقوموا بزيارة انجلترا سنوياً من أجل فقط مشاهدة تلك الساعة والتقاط الصور لها وبجانبها ومن الجدير بالذكر أيضاً أن تلك الساعة هي أكثر مكان تم التقاط له الصور في انجلترا وتلك معلومة لا يعرفها الكثيرين ولكن دعونا الآن نتعرف أكثر على تلك الساعة ونعرف أهم أسرارها وما هو تاريخ بنائها ومن الشخص الذي قام ببناء ساعة بيج بن وهل بالفعل المبني بالكامل يعرف باسم بيج بن أم هي الساعة فقط وللمبنى اسم آخر هذا بالإضافة إلي أنني سأعرفكم سبب توقف الساعة عن العمل ومتى ستعود إلي العمل مجداً ، كل تلك المعلومات سنعرفها سوياً من خلال الفقرات القادمة .

تاريخ بناء ساعة بيج بن

في البداية أصدقائي هناك بعض المعلومات المهمة التي يجب أن تعرفوها قبل أن أبدء في سرد تاريخ تلك الساعة الشهيرة وهي أنه هناك فرق بين ساعة بين بن وبرج بيج بين ، في الحقيقة لا يوجد من الأساس ما يسمى برج بيج بن فالخطأ الشائع الذي يقع فيه الكثير من الأشخاص هو إطلاق لقب بيج بن على كلاً من البرج والساعة .

والحقيقة أن الساعة فقط هي من تحمل اسم بيج بن وحتى أكون دقيق معكم إن الجرس الخاص بالساعة هو من يحمل هذا الاسم ولكن بما أن الساعة و الجرس مرتبطان فيمكننا أن نطلق عليهم سوياً كلمة بيج بن ، بينما البرج يحمل اسم برج الساعة في الماضي ومؤخراً يعرف باسم برج إليزابيث ومن الجدير بالذكر أصدقائي أن تاريخ البرج يختلف تماماً عن تاريخ الساعة ولهذا سوف نتحدث سوياً عن البرج في تدوينه منفصلة ولكن دعونا اليوم نتعرف على تاريخ ساعة بيج بن .

أسرار ساعة بيج بن

لقد تم وضع حجر الأساس لبرج ساعة بيج بن في عام 1843 وتحديداً يوم 28 سبتمبر ولقد تم الانتهاء من عملية بناء البرج في عام 1859 ومن الجدير بالذكر أيضاً أن عملية البناء تأخرت 5 سنوات عن الموعد المحدد للانتهاء و بسبب هذا التأخر لم يكن هناك افتتاح رسمي لبرج الساعة في هذا الوقت و السبب في هذا الأمر غير معروف ولكنه من المعتقد  أنه بسبب التأخر في عملية بناء البرج تم إلغاء الافتتاح .

أثناء عملية بناء برج الساعة والذي تم تصميمه من قبل المهندس تشارليز باري كان يجب البدء في عملية بناء الساعة ولكن تشارليز لم يكن متخصصاً في بناء الساعات ولهذا كان لابد من الحصول على المساعدة  وفي هذا الوقت فكر تشارليز في صديقة بنيامين لويس فوليامي وفي هذا الوقت كان فوليامي هو صانع الساعات الخاص بالملكة .

ولكن بما أن فرصة كهذة لا تأتي في العمر إلا مرة واحده حدث الكثير من الصراعات والنزاعات حول من يقوم ببناء الساعة وتقدم العديد من صانعي الساعات العظماء لنوال هذا الشرف ومن أمثلتهم إدوارد جون دنت وغيره ، وفي عام  1846 تم عمل مسابقة لتحديد من يجب أن يقوم ببناء تلك الساعة ولقد كان المسئول عن هذا الأمر هو السير جورج إيري ولقد وضع معايير عالية للغاية لتلك الساعة .

وبسبب تلك المعاير تأخرت عملية بناء الساعة لمدة 7 سنوات وفي النهاية تمكن إدوارد جون دنت من الحصول على هذا الشرف وفاز في المسابقة ولكنه مع الأسف لم يتمكن من استكمال عملية البناء بسبب أنه توفي عام 1853 ولكن أكمل مسيرته ابن زوجته فريدرك عملية بناء الساعة وتم الانتهاء منها عام 1854 ولقد كلفتهم تلك الساعة مبلغ 2500 جنيه استرليني

ماذا حدث بين عام 1853 وعام 1859 لـ ساعة بيج بن

بما أنه تم الانتهاء من بناء الساعة ولم يكن برج الساعة قد اكتمل فلقد تم الاحتفاظ بالساعة في مصنع السيد دنت وفي وقت سابق كان قد تم تعيين السيد بيكيت دينسون كمساعد للسيد جورج إيري ودعمه في قرارة وكان بيكيت صانع ساعات مبتدأ ولكنه موهوب وفي خلال تلك المدة الزمنية بيكيت قام ببعض التعديلات على الساعة والتحسينات ومن ضمن تلك التعديلات قام باختراع يسمى Double Three Legged Gravity Escapement .

لماذا توقفت ساعة بيج بن عن العمل

ولقد كان هذا الاختراع بمثابة ثورة في عالم صناعة الساعات وأصبح يتم استخدامه في صنع جميع الساعات في جميع أنحاء العالم وبعد الانتهاء من بناء برج الساعة عام 1859 تم تركيب الساعة به ولكن في البداية لم تكن تعمل بشكل جيد والسبب في هذا هو أن عقرب الدقائق كان مصنوع من الحديد فكانت عملية تحركه صعبه ولكن بعد استبداله بعقرب مصنوع من النحاس بوزن اخف أصبحت الساعة تعمل بشكل جديد جداً .

أين توجد ساعة بيج بن

إذا كنت متواجد في انجلترا وتريد بكل تأكيد زيارة ساعة بيج بن والتي تعد واحدة من أهم المواقع السياحية هناك فكل ما عليك القيام به هو التوجه إلي لندن وتحديداً الطرف الشمالي من قصر وستمنستر والذي ستجده على ضفه نهر التايمز ومن الجدير بالذكر أن هذا النهر يضم أيضاً مبنى البرلمان وستتمكن من الحصول على بضع الصور الأكثر من رائعة هناك .

لماذا توقفت ساعة بيج بن عن العمل

في عام 2017 توقفت ساعة بيج بن عن العمل ولقد تم الإعلان أن هذا التوقف سيكون لمدة حوالي 3 إلي 4 سنوات والسبب في هذا هو أن الساعة في حاجة شديدة إلي الصيانة وإجراء بعض التعديلات عليها لإن حالتها أصبحت سيئة للغاية.

تاريخ بناء ساعة بيج بن

و من الجدير بالذكر أن هذا هو التوقف الأكبر في تاريخ الساعة بعد التوقف الذي حدث عام 1983 حتى عام 1985 لإجراء الصيانة للساعة أيضاً ، ومن الجدير بالذكر أن الساعة ستعود للعمل بشكل طبيعي مرة أخرى في عام 2021 .

أسرار ساعة بيج بن

  1.  تم تسمية ساعة بيج بن بهذا الأسم نسبة إلي مفوض الأشغال السير بنجامين هول والذي أسندت إليه مهمة الإشراف على إعادة بناء مبنى البرلمان وتكريماً له تم تسمية الساعة بهذا الأسم .
  2. أخر مرة توقف فيها جرس ساعة بيج بن عن العمل قبل عام 2017 كان في عام 2007 بسب أعمال الصيانة أيضاً ولكن المدة لم تطل .
  3. وزن جرس الساعة حوالي 12 طن ووزن البرج بالساعة حوالي 254 طن .
  4. هناك أسطورة تقول أنه إذا رن جرس بيج بن 13 مرة متتالية ستدب الحياة في تماثيل الأسود الموجودة في ساحة ترفلغار وستقوم تلك الأسود بتدمير لندن
  5. وهناك أسطورة أخرى تقول بأن تلك الأسود لن تقوم بتدمير لندن بل ستقوم بحمايتها من الأعداء .
  6. حتى يتم الحفاظ على تلك الساعة مضبوطة بشكل بشكل دقيق يقوم المهندسين المسئولون عنها بتعديلها 3 مرات أسبوعياً .

إلي هنا أصدقائي أكون قد وصلت معكم إلي ختام مقال اليوم والذي تحدثت معكم من خلاله حول كل ما يتعلق بساعة بيج بن الشهيرة أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من تلك المعلومات وإلي اللقاء في مقال جديد إن شاء الله .

رابط موقع ساعة بيج بن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *