تعرف على أغلى عملة في العالم و من هي العملة الأقل

أغلى عملة في العالم

في الماضي لم يكن هناك شئ يسمى العملات وكانت عملية التبادل تتم بين الناس على أساس حاجتهم فعلى سبيل المثال أنت في حاجة إلي الحديد و أنا في حاجة إلي النحاس إذا فلتعطيني الحديد الذي لديك وفي المقابل سوف أعطيك أنا النحاس الذي لدي وعلى أساس تلك الطريقة عاشت البشرية لوقت طويل  حتى تم اختراع النقود والعملات وهنا يتساءل الجميع ما هو تاريخ النقود أو ما هو تاريخ العملات وما هي أغلى عملة في العالم في الوقت الحالي هذا بالضبط أصدقائي ما سوف نتعرف عليه سوياً في مقال اليوم فقط أصدقائي تابعوا معي الفقرات التالية لمعرفة المزيد من المعلومات .

أغلي عملة في العالم

قبل أن أبدء أصدقائي في سرد كل المعلومات التي تريدون أن تعرفوها حول تاريخ العملات في العالم وما هي أضعف عملة في العالم وما هي أغلى عملة في العالم دعوني في البداية أعرفكم على أي أساس يتم تحديد قيمة العملة ، في الماضي وتحديداً قبل عام 1971 كان يتم تحديد أغلى عملة في العالم و أضعف عملة في العالم على أساس ما تمتلكه الدولة صاحبة تلك العملة من الذهب .

أغلى عملة

ولكن بعد ذلك التاريخ تغيرت الأمور بشكل كبير حيث أصبح هناك العديد من المعاير التي على أساسها يتم تحديد أغلى عملة في العالم و قيمة العملة فمثلاً هناك بعض الدول التي تقوم بتحديد قيمة العملة الخاصة بها على أساس سوق العملات ، وهناك بعض الدول الأخرى التي تقوم بتحديد قيمة العملة الخاصة بها من خلال ربطها بعملة أخرى ، وهذا الأمر نجده في دول الخليج وربطها لعملاتها بالدولار الأمريكي ، وهناك بعض الدول الأخرى التي تقوم بتحديد قيمة العملة الخاصة بها على أساس ما هو مناسب للاقتصاد الخاص بتلك الدولة .

هل قيمة العملة تعتبر دليل على قوة اقتصاد الدولة ؟

في الماضي كان لدي اقتناع شديد بأن الدولة صاحبة أغلى عملة في العالم هي الدولة صاحبة أقوى اقتصاد في العالم والدولة صاحبة أضعف عملة في العالم هي الدولة صاحبة أقل واضعف اقتصاد في العالم وفي الحقيقة كل تلك المعلومات خاطئة بكل تأكيد .

فلديك على سبيل المثال الصين واليابان قيمة العملة الخاصة بهم ضعيفة للغاية مقابل العملات الأخرى ولكن على الناحية الأخرى يعتبروا واحدة من أكبر القوات الاقتصادية في العالم أجمع .

وعلى الناحية الأخرى ومثال من داخل عالمنا العربي لديك مثلاً الدينار الأردني والذي يعتبر واحد من أغلي العملات في العالم في الوقت الحالي ولكن على الناحية الاقتصادية الدولة تتمتع باقتصاد متواضع ولا يصنف كافتصاد قوي على الإطلاق وهذا إن دل فهو يدل إذا كنت صاحب أغلى عملة في العالم فهذا لا يعني أنك صاحب أقوى اقتصاد في العالم .

ما هو تاريخ العملات ؟

أرخص عملة في العالم

كما أوضحت بالفقرات الأولى أنه في الماضي وقبل ظهور العملات كان النظائم السائد في التعامل هو نظام المقايضة مع وضع بعض الضوابط له بكل تأكيد ولكن بعد ذلك وتحديداً سنه 640 قبل الميلاد قام الملك كورسيوس والذي كان ملك على منطقة تعرف باسم ليديا ( تركيا حالياً ) بسك العملة حيث أمر بتصنيع العملات من قبل ما يسمى الإلكتروم .

وهو عبارة عن خليط بين الذهب والفضة وتم ختم تلك العملات بصور تماثيل وتم وضع الشارة الإمبراطورية عليها ولقد كانت تلك العملة هي أغلى عملة في العالم في هذا الوقت وعن طريق حركات التجارة وصلت تلك العملات إلي الإغريق واليونانيين ومن وقتها بدأت الإمبراطوريات بتقليد ليديا وصنع العملات الخاصة بهم من الذهب والفضة أيضاً .

ما وجه الإفادة علي كمسافر من معرفة قيمة العملات

الهدف أصدقائي من تلك التدوينة أن أعُرف المسافر أمراً في غاية الأهمية وهي أن الدول صاحبة أعلى قيمة في العملات ليست صعبة في عملية السفر ، فدائماً ما يربط المسافر قيمة العملة الخاصة بالدولة إلي يسافر إليها بقيمة العملة الخاصة به وهنا يشعر بالرهبة فعلى سبيل المثال الجنيه المصري والدينار الكويتي فالدينار الكويتي يمثل حوالي 51 جنيه مصري .

فهنا يعتقد المسافر أن الكويت من الدول الغالية للغاية وعملية السفر إليها تكاد تكون مستحيله بسبب ارتفاع قيمة عملتها وهذا أمراً غير صحيح على الإطلاق فالأمر لا يسير بتلك الطريقة فعند الذهاب مثلاً للحصول عل وجبه في الكويت لن تقوم بدفع 40 دينار أو 50 دينار كويتي من أجل تناول الطعام في المطاعم العادية بل ستقوم بدفع حوالي دينار أو دينار ونصف وما هو ما يساوي حوالي 70 أو 60 جنيه مصري ، وهذا هو الطبيعي في مصر في المطاعم الشهيرة .

الغرض النهائي مما أقول أنه لا يوجد دولة لا يمكن أن تسافر إليها بسبب ارتفاع قيمة عملتها عن عمله بلدك فلا تقيس الأمور بتلك الطريقة بل قم بقياس الأمر من خلال تجارب الأخريين والمستوي العام للدولة فعلي سبيل المثال أيضاً هناك سويسرا والتي عملتها تساوي حوالي 17 جنيه أمام الجنية المصري وهذا رقم معقول مقارب للدولار الأمريكي ولكن على الناحية الأخرى الدولة من أكثر الدول المرتفعة في مستوي المعيشة وتحتاج بالفعل إلي أموال كثيرة حتى تتمكن من العيش هناك

ولهذا أصدقائي السفر ليس متعلق بقيمة العملات مطلقاً ، والآن دعونا نتعرف سوياً على أغلى عملة في العالم و أرخص عملة في العالم .

قائمة بـ أغلى عملة في العالم أو أغلي العملات في العالم

ملحوظة : تلك القيم الموجودة داخل هذا المقال قابلة للتغير في أي وقت نتيجة عدم ثبات قيمة العملات في جميع أنحاء العالم

  1. في المركز الأولى معنا الدينار الكويتي والذي يعتبر العملة الأغلى في العالم مقابل 3.25 أمام الدولار الأمريكي والسب في هذا الأمر هو الدولة تعتمد في اقتصادها بنسبة كبيرة للغاية تصل إلي حوالي 80 أو 85 % على النفط أو كما يطلق عليه الذهب الأسود ولهذا فهي من أقوى العملات في العالم .
  2. في المركز الثاني معنا اليوم هو الدينار البحريني والذي يسجل 2.65 أمام الدولار الأمريكي ، والسبب في هذا أيضاً هو البحرين تعتم في اقتصادها على تصدير النفط إلي مختلف أنحاء العالم .
  3. في المركز الثالث معنا الريال العماني والذي يسجل 2.60 أمام الدولار الأمريكي والسبب في هذا هو أن الدولة تمتلك اقتصاد سريع ومتطور بشكل كبير ، هذا بالإضافة إلي أن القوة الشرائية لتلك العملة مرتفعه جداً .
  4. أما المركز الرابع كان من نصيب الأردن وعملتها الدينار الأردني والذي يسجل 1.41 أمام الدولار الأمريكي
  5. المركز الخامس معنا من نصيب الجنية الاسترليني والخاص بالمملكة المتحدة الإنجليزية وما تعرف باسم انجلترا أو بريطانيا .
  6. أما المركز السادس فهو من نصيب دولار جزر كايمان والذي سجل 1.20 أمام الدولار الأمريكي ، والسبب في هذا هو أن تلك الدولة معدل الضرائب بها منخفض وبها الكثير من الاستثمارات مثل البنوك وشركات التأمين .
  7. والمركز السابع معنا من نصيب اليورو والذي سجل 1.14 أمام الدولار الأمريكي والسبب في هذا هو أن عدد الدول التي تقوم باستخدام تلك العمل كبير وهم دول الاتحاد الأوروبي والذي يصل عددهم إلي حوالي 26 دولة .
  8. أما المركز الثامن فهو من نصيب الفرانك السويسري والذي يسجل 1.07 أمام الدولار الأمريكي وهذا يرجع إلي الثبات الاقتصادي لتلك الدولة على مدار الكثير من السنوات الماضية .
  9. والمركز التاسع معنا من نصيب الدولار الأمريكي وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة الأمريكية واحدة من أقوى الدول الاقتصادية في العالم إن لم تكن هي الأقوى بكل تأكيد ولكن العملة الخاصة بها تأتي في المركز التاسع في أعلى العملات قيمة في العالم
  10. والمركز العاشر و الأخير من نصيب الدولار الكندي والذي يسجل 0.74 أمام الدولار الأمريكي وتعتبر كندا من الدول القوية اقتصادياً بشكل كبير .

قائمة بـ أغلى عملة في العالم

قائمة بـ أرخص عملة في العالم أو أرخص العملات في العالم

  1. البوليفار الفنزويلي
  2. الشلن الأوغندي
  3. السوم الأوزباكستاني
  4. الريال الإيراني
  5. الفرنك البوروندي
  6. الدينار العراقي
  7. البيزو الكولومبي
  8. الكيب اللاوسي
  9. الليون السيراليوني
  10. الدونغ الفيتنامي

جميع الدول السابقة تعاني من مشاكل اقتصادية مثل التضخم والركود الاقتصادي وهذا هو السبب الرئيسي في أن قيمة الصرف للعملات الخاصة بها كما تشاهدون وما خفي كان أعظم .

إلي هنا أصدقائي أكون قد وصلت معكم إلي ختام مقال اليوم والذي تحدثت معكم من خلاله حول أغلى عملة في العالم و أرخص عملة في العالم وما هي علاقة قيمة العملات بالسفر أتمنى أن تكونوا قد حصلتم على قدر كافي من المعلومات وإلي اللقاء أصدقائي في مقال جديد إن شاء الله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *