أماكن سياحية في القاهرة لا تفوتها 45 مكان مختلف

أماكن سياحية في القاهرة

في تدوينة سابقة أصدقائي تحدثت معكم عن واحدة من أهم المدن السياحية في العالم وهي قاهرة المعز ولقد أوضحت لكم من خلال تلك التدوينة ما هي مظاهر السياحة في القاهرة 2024 ولقد أوضحت لكم أيضاً نقطة في غاية الأهمية وهي أن مدينة القاهرة لا يمكن أن نتحدث عنها بالكامل في تدوينه واحدة فأنت تتحدث عن مدينة مساحتها 3.085 كيلو متر مربع وبها العديد من الأماكن السياحية الأكثر من رائعة حقاً ولهذا كان لابد من أن أكمل حديثي عنها في تدوينه أخرى .

أماكن سياحية في القاهرة

ومن الجدير بالذكر أنه هناك أماكن سياحية في القاهرة كثيرة للغاية و الأهم من كل هذا هو أن القاهرة مناسبة لكل أنواع السياحة فمثلاً إذا كنت تبحث عن السياحة الترفيهية فسوف تجد العديد من المطاعم والمولات والأماكن التي يمكنك من خلالها الحصول على أفضل جوله ترفيهية في حياتك ، أما إذا كنت تبحث عن السياحة الدينية ، فسوف تجد أيضاً مجموعة كبيرة من المساجد والكنائس التي يمكنك زيارتها وجميعها أثرية .

محتويات الموضوع : عرض

أماكن سياحية في القاهرة 2024

أما إذا كنت تبحث عن السياحة الثقافية والأثرية فسوف تجد أيضاً الكثير من المعالم الرائعة مثل المتاحف وبكل تأكيد الأهرامات والتي تعد من عجائب الدنيا السبع ، والغرض أصدقائي من تلك المقدمة الطويلة قليلاً أن أقول لكم أن القاهرة هي مدينة تضم كل أنواع السياحة التي قد تخطر في بالك ولهذا إذا كنت تبحث عن أماكن سياحية في القاهرة لن تواجه أي صعوبة على الإطلاق وفي تدوينه اليوم سوف أقوم بتنظيم الأماكن التي يمكنك زيارتها أو بمعنى أدق سوف أقوم بتقديم الأماكن السياحية في فئات مختلفة حتى يسهل عليك الوصول إلي ما تريده دون أي مشاكل على الإطلاق ، والآن كفانا حديثاً وهي بنا لنبدأ في التعرف على أفضل الأماكن السياحية في مصر وتحديداً في محافظة القاهرة .

أفضل متاحف القاهرة السياحية

في هذا الجزء من تدوينة اليوم سوف أقدم لكم أفضل المتاحف التي يمكنكم زيارتها في محافظة القاهرة ومن الجدير بالذكر أن تلك المتاحف لن تكون فقط متاحف أثرية بل هناك متاحف فنية أيضاً ستبهرك بشكل كبير للغاية ومن الجدير بالذكر أن من أفضل أماكن سياحية في القاهرة هي المتاحف لما تضمه من أمور مذهلة حقاً .

1- المتحف المصري

يعتبر المتحف المصري والذي يقع في ميدان التحرير واحد من أفضل المتاحف الموجودة في العالم أجمع والسبب في هذا هو ما يضمه من أثار من مختلف العصور ، فهناك الكثير من الأشخاص يعتقدون أن المتحف المصري يضم فقط أثار من العصر الفرعوني في مصر ولكن هذا اعتقاد خاطئ تماماً فهذا المتحف يضم أثار من العصور الأخرى مثل العصر اليوناني والعصر الروماني .

المتحف المصري

ويتراوح عدد القطع الأثرية الموجودة داخل المتحف المصري إلي أكثر من 150 ألف قطعة وهذا الكلام على لسان العاملين داخل المتحف ومن الرائع أنه هناك العديد من الجولات الإرشادية المجانية التي يمكنك الحصول عليها داخل المتحف والتي في الغالب لن تكون في حاجة إليها إلا إذا كنت لا تريد قراءة اللافتات ، فعند كل قطعة في المتحف ستجد لافته بها بعض المعلومات عن تلك القطعة من أي عصر وما أهميتها التاريخية .

ومن أهم القطع الأثرية التي كانت موجودة داخل المتحف المصري بميدان التحرير هي مومياء الملك الشاب توت عنخ امون والذي تعتبر واحدة من أعظم الأكتشفات الأثرية في خلال المئة عام الماضية ولكن بعد ذلك تم نقل تلك المومياء والمقتنيات الخاصة بالملك إلي المتحف المصري الكبير بالرماية وسوف تعرض هناك بشكل دائم .

  • سعر تذكرة الدخول إلي المتحف المصري ليلاً 30 جنيه للمصرين و 180 جنيه للأجانب .
  • سعر تذكرة الدخول إلي المتحف المصري نهاراً  20 جنية للمصرين و 120 جنية للأجانب .

2- متحف الفن الإسلامي

من أعظم وأفضل المتاحف الموجودة في القاهرة هو متحف الفن الإسلامي ويعتبر من أشهر أماكن سياحية في القاهرة ومن الجدير بالذكر أصدقائي أن هذا المتحف يضم عدد كبير جداً من المعلومات حول الحقبة الإسلامية في مصر وتاريخ مصر الإسلامي  هذا بالإضافة إلي أنه يعتبر واحد من أكبر المتاحف الإسلامية في العالم أجميع ولهذا يأتي إليه السائحين من جميع أنحاء العالم .

متحف الفن الاسلامي

ويقع هذا المتحف في منطقة باب الخلق ويحتوي على ألاف القطع الفنية والأثرية والتي تعود إلي أوائل العصر الإسلامي في مصر ومن الجدير بالذكر أيضاً أن تصميم المتحف من الخارج مبهر بشكل كبير فهو يوضح المعمار الإسلامي القديم في أبهى صورة له هذا بالإضافة إلي أن عملية زيارة المتحف ستكون تجربة مختلفة تماماً لما ستجده بالداخل من معلومات قد تعرفها لأول مرة في حياتك .

  • سعر تذكرة الدخول إلي المتحف هي 10 جنيه للمصرين و 100 جنيه للأجانب

3- المتحف القبطي

لا يمكن أن أتحدث معكم عم متحف الفن الإسلامي وأنسى أن أذكر لكم واحد من أروع المتاحف الموجودة في القاهرة وهو المتحف القبطي والذي يحتوي على العديد من الآثار القبطية كما أنه يعتبر واحد من أكبر المتاحف للآثار القبطية في العالم أجمع إن لم يكن هو الأكبر بالفعل ، ولقد تم افتتاح المتحف عام 1910 ولقد قام بتأسيسه مرقص سميكة باشا .

المتحف القبطي

ومن الجدير بالذكر أن المتحف يحتوي على أكثر من 15000 قطعة أثرية يعود تاريخها بالكامل إلي الحقبة القبطية المصرية ومن الجدير بالذكر أن المتحف متواجد في مصر القديمة بالقرب من مجمع الأديان .

  • سعر تذكرة الدخول إلي المتحف 10 جنيه للمصرين ، 100 جنية للأجانب

4- قصر عابدين

من أهم الحقب التاريخية في مصر الحقبة الملكية والتي بدأت من عصر الخديوي إسماعيل وانتهت بعصر الملك فاروق بسبب ثورة 1952 ومن الجدير بالذكر أصدقائي ان تلك الحقبة الزمنية كانت من أرقى الحقب في التاريخ المصري وسوف تشاهد هذا بنفسك بمجرد الدخول إلي قصر عابدين والذي تحول إلي متحف ولكن أنا أراه بوابة زمنية بمجرد الدخول إليها تعود إلي الربع الأخير من القران التاسع عشر .

قصر عابدين

وسوف تجد داخل هذا القصر أو بمعنى أدق داخل هذا المتحف أثمن المقتنيات للأسرة الحاكمة في مصر من مجوهرات وهداية في غاية الروعة لا مثيل لها في العالم أجمع ، ومن الجدير بالذكر أيضاً أنه من أماكن سياحية في القاهرة التي أرشحها لك بقوة لتقوم بزيارتها فسوف تنال إعجابك بشكل كبير حقاً .

  • سعر تذكرة الدخول إلي قصر عابدين 20 جنيه للمصرين و 100 جنيه للأجانب

5– متحف أم كلثوم

تعتبر أم كلثوم واحدة من رموز مصر ولهذا كان أقل شئ يمكن أن يحدث تكريم لذكراها هو إنشاء متحف خاص بها وبالفعل عزيزي القارئ تم إنشاء متحف لأم كلثوم داخل قصر المانسترلي ولقد افتتح في عام 2001 و إذا كنت تتساءل عن محتويات المتحف فهي جميعها متعلقات شخصية للسيدة أم كلثوم مثل نظارتها الشهيرة المرصعة بالألماس الحر .

متحف ام كلثوم

هذا بالإضافة إلي بعض الفساتين الشهيرة التي كانت ترتديها في أغلب حفلاتها و سوف تجد داخل المتحف أيضاً مجموعة كبيرة من الهدايا التي حصلت عليها كوكب الشرق أم كلثوم مثل قلادة النيل التي حصلت عليها من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وبعض الهدايا والجوائز التي حصلت عليها من مختلف الدول العربية.

  • سعر تذكرة الدخول إلي متحف أم كلثوم هي 2 جنيه مصري لأي شخص

6- بانوراما حرب أكتوبر

لا يوجد للسياحة في القاهرة حدود فسوف تجد كل ما لا تتوقعه من أماكن سياحية في القاهرة وهذا أمراً رائع ومن ضمن المتاحف الرائعة التي يمكنك زيارتها في القاهرة متحف حرب أكتوبر أو كما يطلق عليها بانورما حرب أكتوبر وأن أنصح بالذهاب إلي هذا المكان بشدة والسبب في هذا هو أن المتحف يوضح لك كيف تمكن الجيش المصري من الانتصار في حرب اكتوبر عام 1973.

بانورما حرب اكتوبر

ولا يوجد طريقة أفضل من تلك لمعرفة تاريخ مصر في تلك الحرب ومن الجدير بالذكر أن المتحف يمتلك العديد من وسائل الإيضاح الأكثر من رائعة حقاً والتي ستوصل المعلومة إليك بطريقة ممتازة ومن الجدير بالذكر أن هذا المتحف يحتوي على بعض المعدات التي تم استخدامها في الحرب مثل الطائرات والدبابات والمدافع والعربات التي كانت تحمل الجنود

  • سعر تذكرة الدخول إلي بانوراما حرب أكتوبر 5 جنيه للمصرين ، 15 جنيه للعرب ، 30 جنيه للأجانب

أشهر أماكن سياحية آثرية في القاهرة

في هذا الجزء سوف نتعرف سوياً على أماكن سياحية في القاهرة يمكنك زيارتها في حالة إن كنت تبحث عن الأماكن الآثرية العريقة والموجودة في مصر منذ مئات والآف السنين .

1- أهرامات الجيزة

على الرغم أن الأهرامات لا تعتبر من معالم القاهرة السياحية والسبب في هذا هو تواجدها داخل محافظة الجيزة إلا وأنه لا يمكن أن نتحدث معكم عن السياحة في القاهرة أو السياحة في مصر ولا أذكر لكم أهرامات الجيزة والتي تعتبر من عجائب الدنيا السبع ، وفي الحقيقة لا أعرف مالذي يمكنني أن أقوله لكم عن أهرامات الجيزة فأعتقد أن الجميع يعرف كل شئ عنها ولكن سأحاول التوضيح باختصار شديد .

أهرامات الجيزة

أهرامات الجيزة هم خوفو الكبير خفرع المتوسط منقرع الصغير ومن الجدير بالذكر أنه هناك العديد من الأهرامات الأخرى الموجودة في الجيزة فمصر لا يوجد بها 3 أهرامات فقط بل عدد الأهرامات الموجودة في مصر قد يتجاوز 100 هرم من زمن الفراعنة ولكن الأشهر على الإطلاق أهرامات الجيزة

  • سعر تذكرة الدخول إلي الأهرامات 30 جنيه للمصري والعربي 10 جنيه للطالب المصري أو العربي و 200 جنيه للأجانب .

2- قلعة صلاح الدين الأيوبي

من أشهر المواقع السياحية في القاهرة التي تجذب الكثير من السائحين هي قلعة صلاح الدين الأيوبي لما تحتويه تلك القلعة من مظاهر واضحة للفن والتراث والمعمار الإسلامي العريق ، ومن الجدير بالذكر أصدقائي أن تلك القلعة تم تأسيسها في القرن الرابع عشر على يد القائد المصري صلاح الدين الايوبي والذي تمكن من تحرير القدس وهزيمة الصليبيين .

قلعة صلاح الدين الايوبي

وتعتبر القلعة واحدة من أكثر الأماكن التي تستضيف العديد من الحفلات والمهرجانات بشكل مستمر مثل مهرجان القلعة الذي يتم إنشائه كل عام ويضم مجموعة كبيرة من الفنانين العرب من مختلف الجنسيات ويعتبر من  اشهر المهرجانات التي تقام في جمهورية مصر العربية .

  • سعر تذكرة الدخول إلي قلعة صلاح الدين هي 20 جنيه للمصرين و 100 جنيه للجنسيات الأخرى .

3- باب زويلة

من أشهر أماكن سياحية في القاهرة والتي أنصح كل شخص يبحث عن السياحة في القاهرة بزيارتها هي باب زويلة و المتواجد في نهاية شارع المعز ويعتبر هذا الباب واحد من أشهر أبواب القاهرة وهذا يرجع إلي العديد من الأسباب و أهمها الحكاية الشهيرة التي نعرفها جميعاً والتي تتعلق بتعليق رؤوس رسل التتار الذين أرسلهم هولاكو لتهديد مصر .

باب زويلة

كما أن هذا الباب كان يشهر تعليق أجساد كل من يحكم عليهم بالشنق أو الإعدام ليكونوا عبره لمن يعتبر وعند الذهاب إلي باب زويلة ستشاهد باب كبير عظيم يعلوه مئذنيتن يمكنك الصعود إليهم والتقاط الصور الرائعة من هناك ومشاهدة جميع معالم القاهرة القديمة

4- قصر الأمير طاز

يعتبر قصر الأمير طاز واحد من أعرق وأشهر أماكن سياحية في القاهرة ولكن مع الأسف فهو مغمور ولا يعرفه الكثيرين حتي القاطنين في القاهرة لا يعرفوا معلومات حول هذا القصر وسوف أعرفكم بعض المعلومات السريعة حول هذا القصر ، في البداية الأمير طاز هو من أمراء المماليك الذين حكموا مصر في فترة من الفترات ويمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول هذا الأمير من خلال الدخول إلي الموقع الرسمي الخاص به عن طريق الضغط هنا وستجد كل ما تحتاج أن تعرفه .

قصر الأمير طاز

من الجدير بالذكر أن القصر يستضيف العديد من الحفلات الغنائية بشكل مستمر ويوجد به العديد من الأثار التي تعود إلي دولة المماليك والتي ستنال إعجابك بكل تأكيد .

  • سعر تذكرة الدخول إلي قصر الأمير هي 5 جنيه للمصرين ، 10 جنيه للأجانب

5- برج القاهرة

لقد تحدثت معكم أصدقائي في تدوينه سابقة حول كل ما يتعلق ببرج القاهرة يمكنكم مراجعتها للحصول على المعلومات الكاملة حول هذا البرج والتي ستدهشكم حقاً فهناك الكثير من الأشخاص الذين يقوموا بزيارة هذا البرج بشكل يومي دون أن يعرفوا ما هي قصته.

برج القاهرة

وما هو تاريخ بناء هذا البرج ، فدعوني أقول لكن أنه ليس برج عادياً على الإطلاق بكل كان وراءه العديد من الأسرار وكل هذا يمكنك معرفته من خلال مراجعة مقال مواعيد برج القاهرة والذي ستتمكن من خلاله معرفة مواعيد البرج وتاريخه وحكايته .

  • سعر تذكر الدخول إلي البرج هي 40 جنيه للمصرين و 200 جنيه للأجانب

6- قصر البارون

إذا كنت في طريقك إلي المطار من مصر الجديدة فبكل تأكيد ستمر بواحد من أهم المعالم السياحية الموجودة في القاهرة وهو قصر البارون والذي كان مغلق منذ وقت طويل وكانت تدور حوله الكثير من الإشاعات حول وجود بعض العفاريت والأرواح الشريرة داخل هذا القصر ، ومن الجدير بالذكر أن هذا القصر تعود ملكيته إلي البارون إدوارد إمبان والذي قضي معظم حياته في الهند .

قصر البارون

ولهذا عند الذهاب إلي القصر ستلاحظ أنه الرسومات والتماثيل الموجودة به غريبه وتشبه كثيراً الثقافة الهندية ، ومن الجدير بالذكر أن القصر ظل مغلق لمدة طويلة كما أوضحت سابقاً حتى تم تجديده وإعادة ترميمه من جديد وفتحه إلي جميع الزائرين

  • سعر تذكرة زيارة قصر البارون هو 20 جنيه للمصرين و 100 جنيه للأجانب .

أماكن سياحية دينية في القاهرة

في هذا الجزء من تدوينه اليوم سوف نتعرف سوياً على السياحة الدينية في القاهرة حيث يمكنك زيارة العديد من الأماكن الدينية الشهيرة مثل المساجد والكنائس هذا بالإضافة إلي المعبد اليهودي الموجود في مصر القديمة وسوف نتعرف على أماكن أماكن سياحية في القاهرة أكثر من رائعة حقاً فقط تابعوا

1-مسجد عمرو بن العاص

على الرغم أن مسجد عمرو بن العاص يعتبر واحد من أشهر أماكن السياحة الدينية في القاهرة إلا وأن الكثير من الأشخاص لا يعرفوا أهميته التاريخية فهو يعتبر أول مسجد في إفريقيا وهذا اللقب جعله وجهة سياحية شهيرة لجميع الأشخاص فمن الجدير بالذكر أن من يقوموا بزيارة المسجد ليس فقط من المسلمين بل من جميع الديانات ليشاهدوا المعمار الإسلامي الأكثر من رائع لهذا المكان المميز .

مسجد عمرو بن العاص

ومن الجدير بالذكر أن هذا المسجد تم بناءة عام 641 ميلادياَ ويمكن الوصول إليه من خلال الذهاب إلي منقطة مصر القديمة وسوف تجد المسجد متواجد هناك ويمكنك الوصول إلي العديد من المساجد الأخرى أيضاً .

2- مسجد أحمد ابن طولون

تم تأسيس هذا المسجد على يد الحاكم أحمد ابن طولون وسبب شهرة هذا المسجد الواسعة هو أنه مازال يحتفظ بشكلة حتى يومنا هذا وذلك أمراً من الصعب أن تجده ويرجع هذا إلي الدقة الشديدة  .

مسجد احمد ابن طولون

في البناء فلقد تم تصميمه على يد كبار مهندسين الدولة الإسلامية في هذا الوقت ، كما أن هذا المسجد يعتبر أكبر مسجد في القاهرة من حيث المساحة ومتواجد أيضاً في منطقة القاهرة القديمة وتحديداً السيدة زينب .

3- مسجد الحسين

يعتبر هذا المسجد واحد من أهم المساجد الموجودة في القاهرة ومن الجدير بالذكر أن المنطقة الموجود بها المسجد تم تسميتها الحسين تيمناً بهذا المسجد العريق والذي يقال أن رأس الإمام الحسين بن علي حفيد النبي محمد مدفونه أسفل هذا المسجد .

مسجد الحسين

ومن الجدير بالذكر أصدقائي أن هذا المسجد يمتلك واحد من أروع التصاميم المعمارية الإسلامية في مصر والعالم العربي بشكل عام والسبب في هذا هو أنه يجمع بين طرازين في المعمار  وهما المعمار العثماني ، والمعمار القوطي ، و يعتبر شهر رمضان هو أفضل وقت يمكنك خلاله زيارة هذا المسجد فسوف تستمتع كثيراً كما أنه من أفضل أماكن سياحية في القاهرة .

4-مسجد محمد علي

في الأعلى تحدثت معكم عن قلعة صلاح الدين الأيوبي ولكنني لم أذكر لكم أن القلعة تمتلك العديد من المساجد الرائعة المبنية أعلاها ومن أشهر تلك المساجد مسجد محمد علي والذي تم بناءة على الطراز العثماني .

مسجد محمد علي

الذي يسود العديد من أحياء القاهرة القديمة ولقد تم بناء هذا المسجد في القرن التاسع عشر وأهم ما يميزة هي المأذن والقبب ذات اللون الفضي التي تعطي انعكاس مذهل لإشاعة الشمس الواقعة عليها .

5- مسجد السلطان حسن

من أشهر المعالم السياحية الموجودة في القاهرة  ويمتلك تصميم إسلامي في غاية الروعة حقاً وسبب شهرة مسجد السلطان حسن هو أنه المسجد رقم 1 في العالم من حيث المساحة .

مسجد السلطان حسن

كما أنه يعتبر واحد من أكبر مدارس العلم الشرعي في مصر و الشرق الأوسط والعالم العربي ولقد تم تأسيس هذا المسجد في القرن الرابع عشر على يد السلطان حسن المملوكي وهذا يدل أن المسجد بني في عهد المماليك .

6- مساجد البيت

يطلق هذا اللقب على 4 مساجد وهم مسجد الحسين والذي تحدثت معكم عنه بالأعلى ، ومسجد السيدة نفيسة ومسجد السيدة عائشة ومسجد السيدة زينب وهم بنات النبي محمد .

مساجد البيت

و تمتلك المساجد الأربع السابقة مكانة خاصة وكبيرة جداً في قلوب المصريين والشعب العربي بأكمله ومن الجدير بالذكر أيضاً أن تلك المساجد تمتلك طراز إسلامي  وتصاميم إسلامية فريده من نوعها ولن تشاهدها في أي مكان أخر في حياتك .

7- شارع المعز

من أفضل الأماكن التي تحتوي على أثار إسلامية في مصر ويمتلك هذا الشارع مجموعة كبيرة من المساجد الرائعة مثل مسجد الحاكم بأمر الله ومسجد المؤيد ، ومسجد السلطان قلاوون هذا بالإضافة إلي أنه بهذا الشارع ستجد باب زويلة والذي تحدثت معكم عنه بالأعلى وباب الفتوح .

شارع المعز

وهو من أفضل أماكن سياحية في القاهرة يمكنك زيارتها في أي وقت طوال السنة ولكن كما أوضحت سابقاً أفضل وقت لمشاهدة الاحتفالات الرائعة التي تقام هناك هو شهر رمضان الكريم وبمجرد الدخول إلي شارع المعز ستجد عزيزي القارئ العديد من المباني والمنازل التي تم بنائها على الطراز الإسلامي والمعمار العثماني القديم .

8- جامع الأزهر

جامع الأزهر أو الأزهر الشريف يعتبر أفضل واجهة تعليمية في العالم العربي فكثير من الأشخاص يأتوا من مختلف أنحاء العالم للدراسة داخل الأزهر الشريف ويعتبر جامع الأزهر واحد من أفضل وأشهر المعالم الدينية في العالم أجمع .

جامع الأزهر

كما إذا تحدثنا عن المعمار فأنت أمام تحفه معمارية بمعنى الكلمة فكل قطعة من هذا المبنى تتحدث عن عراقة مئات السنين الماضية هذا بالإضافة إلي ساحة المسجد واسعة بشكل كبير جداً .

9- الكنيسة المعلقة

تعتبر مصر القديمة أكبر مجمع أديان في العالم العربي والسبب في هذا هو أنها تضم مجموعة من المساجد والكنائس وحتى المعبد اليهودي ، و بمجرد الوصول إلي مصر القديمة يجب أن لا تفوت فرصة زيارة الكنيسة المعلقة والتي تعتبر واحدة من أشهر و أفضل الكنائس .

الكنيسة المعلقة

في القاهرة ولقد حصلت الكنيسة على لقب المعلقة بسبب أنها بالفعل معلقة ومرتفعة عن سطح الأرض ويمكنك مشاهدة هذا بنفسك بمجرد زيارتها  وتعرف الكنيسة المعلقة باسم كنيسة السيدة العذراء مريم ، ويتم زيارتها من قبل الكثير من السائحين بشكل مستمر .

10 – المعبد اليهودي

في الحقيقة أصدقائي هناك قصة مشوقة للغاية لهذا المعبد وسوف أعرفكم عليها في تدوينه منفصلة ولكن يكفي أن أقول لكم أن هذا المعبد اليهودي موجود في مصر منذ عام 882 ميلادياً .

المعبد اليهودي

وهذا يعني أن عمر هذا المعبد قد تجاوز الآلف عام ولهذا فهو يعتبر من أقدم الآثارات الموجودة في مصر ومن الجدير بالذكر أنه يتم زيارته من قبل مئات السائحين سنوياً هذا بالإضافة إلي أن زيارته مجاناً ويعرف هذا المعبد أيضاً والموجود في مجمع الأديان بمصر باسم معبد ابراهام بن عزرا .

أماكن سياحية في القاهرة ترفيهية

من الجدير بالذكر أصدقائي أن السياحة في القاهرة لها العديد من الأشكال ولقد أوضحت لكم هذا الأمر من خلال الفقرات السابقة وهذا أمراً واضح بكل تأكيد وبعد أن تحدثت معكم في النقاط السابقة حول السياحة في القاهرة بأكثر من شكل حان الوقت لنتحدث عن واحدة من أفضل أنواع السياحة والمفضلة لدى الكثيرين وهي السياحة الترفيهية ولنبدأ مع المكان الأول

1– جزيرة المعادي

تعتبر جزيرة المعادي واحده من أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها والسبب في هذا هو ما تحتويه تلك الجزيرة على أماكن رائعة فهي تقعد على كورنيش النيل في منطقة المعادي ولهذا اكتسبت الجزيرة هذا الاسم من المنطقة وتحتوي الجزيرة على العديد من المساحات الخضراء الواسعة التي يمكنك التجول فيها لوقت طويل على الأقدام دون أن تشعر بالملل نهائياً ودائماً ما يكون الطقس بها ممتاز .

جزيرة المعادي

نظراً لكثرة الأشجار وقربها من نهر النيل فهذا يجعل الهواء متجدد باستمرار وهناك العديد من الأنشطة التي يمكنك القيام بها داخل تلك الجزيرة مثل ركوب سيارات الجولف التي تقوم بأخذك في جوله داخل الجزيرة هذا بالإضافة إلي أنه يمكنك ركوب السيارات التي تجرها الأحصنة وما تعرف باسم الحنطور وستشعر ببهجة غريبه أثناء استقلال تلك العربة .

  • سعر تذكرة الدخول إلي جزيرة المعادي هو 20 جنيه للمصرين في الأيام العادية و 40 جنيه في الأجازات الرسمية

2- مدن الملاهي

هناك الكثير من مدن الملاهي التي يمكنك زيارتها داخل مصر و داخل القاهرة على وجه التحديد ومن أمثلة تلك المدن هناك ملاهي دريم بارك وتلك الأشهر والأفضل على الإطلاق كما أنه هناك ملاهي جيرو لاند وتلك ستجدها في طريق العبور ولن ننسى بكل تأكيد ملاهي وندر لاند المتواجدة بجوار الحديقة الدولية في منطقة مدينة نصر وكل تلك المدن مناسبة للأطفال وبها ألعاب صالحة لجميع الأعمار دون أي مشاكل على الإطلاق .

ملاهي

وتعتبر مدن الملاهي هي أفضل وسيلة ترفيهية في القاهرة للأطفال فسوف يشعروا بسعادة كبيرة عند الذهاب إلي هناك فهي كفيلة بإسعاد الكبار وبكل تأكيد تستطيع إسعاد الصغار .

3- مدن الملاهي المائية

في الفقرة السابقة تعرفنا سوياً على مدن الملاهي العادية والتي يذهب إليها أي شخص وفي تلك الفقرة سوف نتعرف على مجموعة من أفضل مدن الملاهي المائية وتعتبر الملاهي المائية واحدة من أكثر الأماكن التي تجذب السائحين .

ملاهي مائية

بشكل مستمر لما توفره تلك الملاهي من تجربه ممتعة وفي مصر وتحديداً القاهرة الكثير من تلك المدن فعلي سبيل المثال والأشهر بكل تأكيد هناك اكوا بارك وهي على طريق مصر الإسماعيلية وهناك مدينة ملاهي كريزي ووتر وموقعها في مدينه الشيخ زايد ، وهم الأشهر على الإطلاق

4- كي اكشن سبورتس

كثيراً ما نشاهد أفلام الأكشن الرائعة ونشاهد فرق التدخل السريع وما تقوم به داخل تلك الأفلام ونحلم أننا نريد أن نقوم بأمور مثل تلك وهذا كان مستحيل في الماضي ولكن الآن أصبح ممكن وبكل سهولة وهذا من خلال مدينة كي اكشن سبورتس والتي تقع في مدينة الرحاب ومن الجدير بالذكر أصدقائي أن هذا المكان سيبهرك بمجرد الدخول إليه وأنت الآن تتساءل ماذا يحدث بالداخل .

كي اكشن سبورتس الرحاب

باختصار شديد يتم توزيعك إلي فريقين كل فريق مكون من مجموعة من الأشخاص وتحصل على بعض الأسلحة التي تحتوي على رصاصات وهمية وفي الغالب تكون رصاصات ألوان وترتدي زي خاص بالمكان وتبدأ رحلتك في القضاء على الفريق وإصابتهم بأكبر عدد من الرصاصات

  • سعر تذكرة الدخول إلي كي اكشن سبورتس تبدأ من حوالي 120 جنيه للفرد الواحد ولا يوجد أسعار خاصة للأجانب

5-رحلات النيل كروز

من أكثر الأشياء الساحرة الموجودة في مدينة القاهرة هي نهر النيل والذي يعتبر واحد من أكبر الأنهار الموجودة في العالم والذي يسقي المصريين جميعاً وفي حالة المرور بجانب نهر النيل ستشاهد الكثير من البواخر والمراكب التي تسير داخل النهر والتي يمكنك استقلالها والحصول على تجربة في غاية الروعة .

نهر النيل

يعتبر النيل من أفضل أماكن سياحية في القاهرة خصوصاً في الليل فله سحر خاص يجذب كل من يقف أمامه ، وفيما يتعلق بثمن تلك الرحلات ففي الحقيقة أصدقائي الأمر مختلف فهذا يعتمد على مالذي تريد القيام به فهناك البواخر الفاخرة التي تقدم رحلة عشاء داخل النيل وهناك المراكب النيلية البسيطة التي تعطيك فقط جوله داخل نهر النيل ولكل منهم سعر خالص بكل تأكيد .

6- كيدزانيا

إذا كنت تمتلك أطفال وتريد توفير نزهة مفيدة لهم وليست فقط ممتعة فأنا أنصحك وبشدة بالذهاب إلي كيدزانيا وهو عبارة عن مجمع مغلق ومتكامل مخصص فقط للأطفال ويمكنك العثور عليه داخل مول كايرو فيستفال بالقاهرة الجديدة ، و أنت بكل تأكيد تتساءل ماذا يحدث داخل كيدزانيا .

كيدزانيا

ما يحدث بالداخل هو تنمية روح الإبداع لدى طفلك حيث سيتم التعرف على الوظيفة التي يحلم بها طفلك في المستقبل وسيتمكن من ممارسة تلك الوظيفة بالداخل هذا بالإضافة إلي أنه سيحصل على راتبه بالداخل من خلال عمله وهمية في حالة إنجاز المهام بشكل صحيح ويمكنه إنفاق تلك العلمة في شراء احتياجاته والأمر مسلي بشكل كبير ومفيد لطفلك .

  • سعر تذكرة الدخول حوالي 75 جنيه

السياحة في القاهرة من خلال الحدائق

تمتلك القاهرة بالعديد من الحدائق الأكثر من رائعة والتي يمكنك من خلالها عزيزي القارئ الحصول على تجربة تنزه فريده من نوعها وأنا شخصياً من محبي زيارة الحدائق وهذا لما توفره تلك الأماكن من هواء نقي لا يمكنك الحصول عليه في أي مكان أخر والسبب في هذا هو كثرة الأشجار والنباتات الخضراء من حولك ويوجد أماكن سياحية في القاهرة داخل الحدائق أيضاً .

1- حديقة الحيوان بالجيزة

كما هو الحال في الأهرامات وعلى الرغم من أنها غير متواجده بالقاهرة وتقع داخل محافظة الجيزة ولكن لا يمكن أن أتحدث معكم حول أهم الحدائق في القاهرة ولا أذكرها فهي تعتبر حديقة الحيوان الأكبر والأشهر في مصر وفي الغالب لا يوجد الكثير من حدائق الحيوان في مصر إلا تلك الحديقة و أفريكانو بارك في طريق مصر الإسكندرية وهي تعتبر بعيدة تماماً عن القاهرة .

حديقة الحيوان بالجيزة

ومن الجدير بالذكر أصدقائي أن حديقة الحيوان لا تقتصر فقط على وجود الحيوانات بها بل ستجد أيضاً بعض المتاحف الخاصة بالحفريات الموجودة بها هذا بالإضافة إلي أنه هناك المطاعم الموجودة بالداخل والتي يمكنك الجلوس بها للاستراحة وتناول الطعام .

  • سعر تذكرة الدخول إلي حديقة الحيوان هو 5 جنيه طوال أيام الأسبوع عدى يوم الثلاثاء ستكون سعر التذكرة 65 جنيه مصري

2- الحديقة الدولية

عندما كنت أتحدث معكم بالأعلى عن مدن الملاهي الموجودة في القاهرة تحدثت معكم عن مدينه ملاهي وندر لاند ولقد قلت لكم أنها متواجه بالقرب من الحديقة الدولية وإذا كنت تتساءل عزيزي القارئ ما هي الحديقة الدولية هي واحدة من أكبر الحدائق الموجودة داخل جمهورية مصر العربية هذا بالإضافة إلي أنها وجهة ممتازة للأطفال والكبار أيضاً .

الحديقة الدولية

ويعتقد الكثير من الأشخاص أن الحديقة الدولية هي بمثابة مكان يحتوي فقط على بعض  المساحات الخضراء وهذا أمراً غير صحيح فالحديقة الدولية تحتوي على الكثر من الأزهار والنباتات التي تم إحضارها من مختلف أنحاء العالم وسوف تجد بالداخل الكثير من اللافتات التي ستوضح لك كافة المعلومات حول تلك النباتات والأزهار .

  • سعر تذكرة الدخول إلي الحديقة الدولية هو 10 جنية

3- حديقة الأسرة أو فاميلي بارك

من أكثر حدائق القاهرة التي أفضلها وأعشقها حقاً وهي متواجده داخل مدينه الرحاب ولكن يمكن لأي شخص زيارتها بكل سهولة وتحتوي تلك الحديقة على العديد من المساحات الخضراء وهذا أمر طبيعي في أي حديقة ولكن ما هو المختلف بتلك الحديقة ، من الجدير بالذكر أن فاميلي بارك الرحاب يوجد بها واحدة من أكبر المكتبات الموجودة في القاهرة وتم تصميمها لتشبه مكتبة الإسكندرية .

حديقة الأسرة

هذا بالإضافة إلي أن الحديقة بها العديد من البحيرات الصناعية المليئة بحيوانات البط والتي يمكنك الحصول على جوله بجوارهم من خلال المراكب الموجودة بالداخل هذا بالإضافة إلي أنه هناك حديقة حيوان مصغرة ، وبهذا تعتبر فاميلي بارك حديقة متكامله الجوانب .

  • سعر تذكرة الدخول إلي حديقة الأسرة 30 جنيه طوال الأسبوع عدى خميس و جمعة و سبت يكون سعر التذكرة 40 جنية

4- حديقة الأزهر

إذا كنت قد قررت زيارة قلعة صلاح الدين من ضمن أماكن سياحية في القاهرة التي ذكرتها لكم بالفقرات السابقة فيجب عزيزي القارئ أن لا تفوت فرصة زيارة حديقة الأزهر فهي قريبة جداً من القلعة ، وتصل مساحتها إلي أكثر من 80 فدان وبمجرد الدخول إلي الحديقة ستشاهد نافورة كبيرة تظهر بالعديد من الألوان في الليل هذا بالإضافة إلي أنه أثناء السير داخل الحديقة يمكنك الحصول على الوجبات السريعة والمشروبات من خلال العديد من المطاعم بسعر قليل للغاية .

حديقة الأزهر

  • ستعر تذكرة الدخول إلي حديقة الأزهر يوم السبت والأحد 20 جنيه مصرياً .
  • ويوم الاثنين والثلاثاء والأربعاء 15 جنيه مصرياً .
  • الخميس والجمعة 20 جنيه مصرياً .
  • العطلات الرسمية 25 جنيه رسمياً .

5- حديقة الأندلس

تقع حديقة الأندلس في حي الزمالك أمام نادي المعلمين وعلى عكس جميع الحدائق السابقة فجميعها مكتظ بالزائرين بشكل كبير أما حديقة الأندلس فهي أفضل مكان يمكنك الحصول فيه على الاستجمام والراحة والسبب في هذا هو قربها من نهر النيل وهذا يعطيها أفضليه كبيرة عن الكثير من الحدائق الأخرى وهي تعتبر واحدة من أفضل الأماكن التي يمكنك من خلالها التقاط الصور التذكارية الأكثر من رائعة حقاً .

حديقة الاندلس

  • سعر تذكرة الدخول إلي حديقة الأندلس 5 جنيه للمصرين و 10 للأجانب .

6- الحديقة اليابانية

إذا كنت تحلم بزيارة أسيا و الدول الأسيوية بشكل عام مثل الصين واليابان وغيرها من الدول أخرى فأنت بكل تأكيد في حاجة إلي زيارة الحديقة اليابانية والتي تعتبر من أفضل الأماكن التي توضح جمال وعراقة الحضارة الأسيوية وهي موجودة بحي حلوان ، وينتشر في أرجاء الحديقة العديد من تماثيل بوذا بمختلف الأشكال لها هذا بالإضافة إلي أن أي مبنى داخل تلك الحديقة مصمم على الطراز الأسيوي القديم ولهذا أصدقائي تعتبر من رأي من أهم أماكن سياحية في القاهرة .

الحديقة اليابانية

  • سعر تذكرة الدخول إلي الحديقة هو 5 جنية مصري فقط لا غير .

7- حديقة الفسطاط

من أشهر حدائق القاهرة أيضاً حديقة الفسطاط وهي تعتبر واحدة من أكبر الحدائق الموجودة في القاهرة وأقدمها أيضاً و يوجد داخل تلك الحديقة سوف يعرف باسم سوق الفسطاط ويعتبر واحد من أكبر أسواق الحرف اليدوية في مصر ويمكنك من خلال هذا السوق شراء ولكن يعاب على تلك الحديقة هو أنها لم يتم تطويرها منذ وقت طويل ولهذا أتمنى لو تم الاهتمام بها بشكل أكبر من هذا .

حديقة الفسطاط

سعر تذكرة الدخول إلي حديقة الفسطاط 5 جنيه مصري .

8- حديقة الميريلاند

تلك الحديقة لها العديد من الذكريات الرائعة معي في الطفولة فلقد كنت أمكث بها كثيراً ولا طالما قضيت فيها الكثير من الأوقات السعيدة وانا صغير ولكن بعد ذلك تعرضت إلي إهمال شديد وأصبحت واحدة من البقع الصفراء وليس الخضراء في حي مصر الجديدة ولكن بعد أن دخلت إلي منظومة التطوير عادت من جديد حديقة الميريلاند كواحدة من أفضل حدائق جمهورية مصر العربية وعلى الرغم من أنها ليست الأكبر ولكنها مميزة .

حديقة الميريلاند

سعر تذكرة الدخول إلي حديقة الميريلاند بعد التطوير 20 جنيه في الأيام العادية و 30 جنية في المناسبات الرسمية .

9- حديقة الحرية

أغلب الحدائق يتم تصميمها لمشاهدة المساحات الخضراء الشاسعة والكبيرة ولكن حديقة الحرية تختلف عن باقي الحدائق في أمر في غاية الأهمية وهي أن الحديقة ممتلئة بالفعل ولكن ليس بالمساحات الخضراء فقط بل ممتلئة أيضاً بالعديد من التماثيل لعظماء مصر وأشهر الشخصيات المصرية في العالم هذا بالإضافة إلي أنه هناك تماثيل لبعض الأشخاص الغير مصريين والذين ساهموا في حصول بلادهم على الحرية ولهذا لقبت الحديقة باسم حديقة الحرية .

حديقة الحرية

لإن أغلب التماثيل الموجودة بها تتعلق بأشخاص ناضلوا في سبيل الحرية لبلادهم وهي من أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها وتعتبر من رأي المتواضع من أهم معالم السياحة في القاهرة .

أماكن سياحية في القاهرة للتسوق

من خلال الفقرات السابقة قدمت لكم العديد من الأماكن التي يمكنك زيارتها داخل القاهرة ولقد قدمت إليكم تقريباً جميع أنواع السياحة التي يمكنك الحصول عليها وفي تلك الفقرة سأقدم لكم نوع جديد من السياحة وهو سياحة التسوق و التي تعتبر هدف أساسي للكثير من الأشخاص عندما يزوروا أي مدينة .

1- مول سيتي ستارز

يعتبر مول سيتي ستارز واحد من أفضل الأماكن التي يمكنك فصدها بهدف التسوق وفهو يحتوي على جميع المحلات التجارية من جميع الماركات العالمية هذا بالإضافة إلي أنه مول تجاري متكامل .

مول سيتي ستارز

فكل ما سوف تحتاج إليه ستجده بالداخل سواء إذا أدرت تناول الطعام أو الجلوس في أحد المقاهي الفاخرة ، هذا بالإضافة إلي أنه يحتوي على السنيمات الرائعة ، ومن الجدير بالذكر أنه هناك العديد من المناطق المخصصة للأطفال

2- مول العرب

من أفضل سلاسل المولات التجارية الموجودة في مصر وليس في القاهرة فقط ويعتبر واحد من أكبرهم وستجد به أيضاً عزيزي القارئ جميع المحالات التجارية .

مول العرب

من مختلف الماركات العالمية مثل H&M و bershka و Zara وغيرها من الماركات الشهيرة الأخرى والتي ستنال إعجابك بكل تأكيد .

3- سيتي سنتر الماظة

من أقرب المولات التجارية لمطار القاهرة هو مول سيتي سنتر الماظة ومن الجدير بالذكر أيضاً أنه من أحدثهم فلقد تم أفتتاحه منذ حوالي سنه بالضبط أو ربما أقل .

سيتي سنتر الماظة

وهذا وقت كتابة تلك التدوينه ومثله مثل باقي المولات السابقة يعتبر مركز تجاري متكامل وسوف تجد به كلا ما تحتاج إليه والأهم من كل هذا هو وجود واحد من أكبر محلات السوبر ماركت في مصر بداخله وهو سوبر ماركت كارفور .

4- كايرو فيستفال

واحد من أشهر المراكز التجارية في مصر وسوف تجد به العديد من المحلات التجارية في الرائعة ويمكنك الاستمتاع من خلاله بمشاهدة النافورة الراقصة .

كايرو فيستفال

هذا بالإضافة إلي أن هذا المول التجاري يقوم باستضاف الكثير من الحفلات بشكل مفاجئ ولقد كنت من المحظوظين الذين تمكنوا من مشاهدة حفل للنجمة نسمة محجوب على مسرح مول كايرو فيستفال منذ أكثر من عام ويعتبر من أهم أماكن سياحية في القاهرة تستحق الزيارة بكل تأكيد .

5 – منطقة خان الخليلي

إذا كنت تريد الحصول على تذاكر يفكرك دائماً بمصر والحضارة الفروعنية أو الحضارة الإسلامية بشكل عام فيجب أن تقوم بزيارة منطقة خان الخليلي والتي ستجد بها كل ما يسر عينك .

منطقة خان الخليلي

ويمكنك شراء العديد من الهدايا التذكارية من هناك بكل سهولة كما أن أسعار المشغولات اليدوية هناك معقول ولا تعتبر مرتفعه على عكس المراكز التجارية التي يوجد بها هذا النوع من المحالات التجارية ولكن في الحقيقة الأسعار تكون مرتفعة على السائحين بشكل كبير .

أماكن سياحية في القاهرة لتناول الطعام

والآن مع الجزء الأخير في تدوينه اليوم والذي يتعلق بسياحة الطعام في القاهرة فعلى الرغم أن مصر ليست من الدول المشتهرة بسياحة الطعام ولكن الطعام المصري منتشر في جميع أنحاء العالم وفي العديد من الدول المختلفة يمكنك الحصول على أكل مصري ولكن لن يكون بنفس الجودة التي ستجربها في المكان الأصلي وسوف نستعرض سوياً أفضل 3 مطاعم مصرية أصيلة لتناول الطعام المصري .

1- مطعم صبحي كابر

من أشهر المطاعم الموجودة في القاهرة وتحديداً في منطقة شبرا مصر بميدان روض الفرج ستستنشق رائحة الطعام الخاصة بمطعم صبحي كابر والذي يعتبر واحد من أفضل وأشهر المطاعم المصرية  .

مطعم صبحي كابر

والذي من شهرته الواسعة قام بفتح فرع أخر في دبي ، ومن الجدير بالذكر أصدقائي أن مطعم صبحي كابر من المطاعم الرائعة حقاً والتي تعتبر أسعارها اقتصادية بشكل كبير .

2- كبدة البرنس

على الناحية الأخرى وعلى بعد كيلو مترات قليلة من مطعم صبحي كابر ستجد مطعم كبدة البرنس في منطقة إمبابة والذي يعتبر واحد من أشهر المطاعم المصرية الشعبية .

كبدة البرنس

والذي ستجد فيه نفس نوعية الأكل الموجودة في المطعم السابق ولكن نحن هنا لنتحدث عن واحد من أكبر المطاعم وأفضل المطاعم التي يمكنك من خلالها تذوق الطعام المصري الأصيل .

3- حمام فرحات

والمطعم الأخير معنا في قائمة اليوم هو مطعم حمام فرحات والذي يعتبر واحد من أفضل الأماكن داخل القاهرة التي يمكنك من خلالها تناول الحمام ومن الجدير بالذكر أن المطعم يمتلك شهرة واسعة جداً بين العديد من المطاعم المصري .

مطعم فرحات

ة في جميع أنحاء الجمهورية هذا بالإضافة إلي أن المطعم يقدم جميع المأكولات المصرية الأخرى ولكنه متخصص بالحمام وسر شهرة هذا المطعم كانت في جودة الحمام الذي يقدمه والذي يعتبر الأفضل على الإطلاق .

إلي هنا أصدقائي أكون قد وصلت إلي نهاية تدوينه اليوم والتي قدمت لكم من خلالها أماكن سياحية في القاهرة لا يعرفها الكثير من الأشخاص ولقد وصلت عدد تلك الأماكن في تدوينه اليوم إلي 45 مكان مختلف وصدقوني أصدقائي القاهرة مازال بها العديد من الأماكن التي لم أذكرها بعد ولكن تلك تعتبر الأشهر على الإطلاق .

والهدف الرئيسي من تلك التدوينه أصدقائي أن أقول لكم أن السياحة في القاهرة ليس لها حدود ومهما كان الذي تريد القيام به من أنشطة مختلفة فيمكنك القيام به داخل قاهرة المعز والتي تعتبر واحدة من أجمل المدن السياحية فيي العالم .

ملحوظة : قد تحدث بعض التغيرات في أسعار تذاكر الدخول إلي الأماكن السابقة ولهذا فسامحوني في حالة وجود أي تغيير ولكن سأحاول أن أجعل هذا المقال متحدث باستمرار لأقدم لكم أخر تحديثات الأسعار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *