جزيرة فرسان الملقبة بمالديف المملكة العربية السعودية

جزيرة فرسان

جزيرة فرسان وهي تلقب بلؤلؤة البحر الأحمر وهي تابعة لمنطقة جازان بالمملكة العربية السعودية وهي احدي جزر البحر الأحمر حيث تتميز هذه الجزيرة ببراعة مناظرها الطبيعية والتنوع البيولوجي بها من حيث الحيوانات والأسماك والطيور وأنواع النباتات المختلفة وتتميز أيضاً جزيرة فرسان بهدوء موقعها ويتوافر بها معالم سياحية كثيره .

جزيرة فرسان الجديدة

جزيرة فرسان من اهم جزر البحر الأحمر التي تدور حولها مجموعة من الأسئلة مثل أين تقع بالتفصيل ؟ وكم تبعد عن منطقة جازان؟ وماهي افضل الأماكن السياحية بها ؟ و أفضل الفنادق بها ؟ كل ذلك عزيزي سوف نتعرف عليه سويا من خلال موقعنا .

اين تقع جزيرة فرسان ؟

جزيرة فرسان احدي جزر البحر الأحمر كما أوضحت سابقاً تقع في الجهة الجنوبية الشرقية للبحر حيث يضم البحر الأحمر مجوعة جزر علي شكل ارخبيل (حيث يطلق هذا الاسم علي أي مجموعه متقاربه من الجزر) و تسمي بجزر فرسان عددها يصل إلى 150 جزيرة تقريباً ومساحتها تصل إلي 1050 كيلومترا مربع وتقع في الجهة الجنوبية الغربية للملكة العربية السعودية وجزر الفرسان تتبع محافظة جازان حيث أن الجزيرة تبعد عن هذه المحافظة بحوالي خمسون كيلومترا .

فنادق جزيرة فرسان

وتعتبر الجزيرة اكبر الجزر من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها 369 كيلومتر مربع ومن حيث أيضاً التعداد السكاني فهي تسمي بفرسان الكبري ويبلغ طول الجزيرة الكبري حوالي 70 كيلومترا بداية من جهه الجنوب الشرقي لها إلى جهه الشمال الغربي ثم يأتي بعدها من حيث المساحة والتعداد السكاني فرسان الصغري التي تبلغ مساحتها 109 كيلو مترا مربعا لذلك سميت بالصغري .

جزيرة فرسان تتميز بمنظر طبيعي خلاب ورمالها البيضاء وتدرج ألوان مياهها الرائعة ويوجد بها تنوع بيولوجي الذي يجذب كثير من السياح وهي اكبر محميه طبيعيه في البحر الأحمر .

لا يفوتك : قصر المصمك الشاهد على تاريخ المملكة العربية السعودية .

خريطة جزيرة فرسان

جزيرة فرسان احدي جزر البحر الأحمر حيث تابعه لاحدي المناطق الإدارية للملكة العربية السعودية وهي مدينة جازان الذي تبعد عنها الجزيرة بحوالي أربعون كيلومتر شمالا وتقع بين خط طول 41.7 شرقاً و خط عرض 16.7 شمالاً ويبلغ طول الجزيرة 66 كيلومترا .

خريطة جزيرة فرسان

سبب تسمية جزيرة فرسان بهذا الاسم

إن الجزيرة التي تصنف احد اهم المناطق السياحية للملكة العربية السعودية يرجع تسميتها بهذا الاسم فرسان إلى رأيين الرأي الأول يعتقد أن تسميتها نسبة إلى جبل يقع في الشام والرأي الأخر يعتقد أن تسميتها فرسان نسبة إلى قبيلة فرسان .

لا يفوتك : برج الفيصلية أرقى تصميم معماري في المملكة العربية السعودية .

معلومات عن جزيرة فرسان

أولاً : كيف تكونت الجزيرة

جزيرة فرسان التي تتبع منطقة جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية تكونت نتيجة لوجود كتل هائله من الملح المايوسيني ونتج عن تراكم هذه الكتل الملحية لأعلي مكونة بقايا ملحيه تتميز بقلة ارتفاعها عن مستوي سطح البحر الأحمر حيث يصل ارتفاعها إلي عشرون مترا و الجزيرة عبارة عن مسطحات من الأحجار الجيرية الشعابيه الصلبة والذي تتميز بكم هائل من الحفريات (اثر لكائنات لا تزال حيه) وهذه الأحجار الجيرية تغطي جميع الجزر .

اين تقع جزيرة فرسان

وتعطيها شكل قشره من الحجر الجيري الصلب .وتتميز أيضاً بتضاريس طبيعيه تسمي الاخاديد ( شق مستطيل في الأرض أو هو وادي تكون بهبوط الأرض انكسارين متوازيين تقريبا وهو طويل جدا بالنسبة لعرضه وشديد الانحدار) وفي بعض الأحيان تضم بعض الأودية وعن طريق كل هذه الأدلة الجيولوجية تم تقدير عمر جزيرة فرسان بين ثلاث ملايين وثلاث ملايين وخمسمائة ألف سنه .

في شمال جزيرة فرسان توجد سلاسل من تكوينات الطين والجبس الانهيدرايت مختلفة السُمك والتي تعرف عند سكان الجزيرة بمنطقة الجص وتم اكتشاف كم كبير من النفط بمدينة جازات التي تم اكتشاف معظمه بجزيرة فرسان وبعد معاهدة الادراسه منع الملك عبد العزيز الشركات البريطانية من التنقيب ومنحهم بديلا في المنطقة الشرقية .

ثانياً : مناخ جزيرة فرسان

ستلاحظ عزيزي القارئ أن مناخ جزيرة فرسان في الأشهر من أبريل حتي أكتوبر مناخ حار أي تتميز بمناخ حار معظم شهور السنه حتي تصل إلى 30 درجة مئويه وتكون نسبة الرطوبة تتراوح بين 65% و 78% ويكون المناخ معتدل في هذه الفترة من شهر نوفمبر حتي شهر مارس  وتكون نسبة الرطوبة خلال هذه الشهور المعتدلة بين 70% و 80% تتميز جزيرة فرسان بشتاء دافئ وصيفا حارا وتتساقط الأمطار بشكل غير منتظم .

لا يفوتك : مكتبة الملك فهد الوطنية .

افضل الأماكن في جزيرة فرسان

أولاً : القلعة العثمانية

القلعة العثمانية التي تم بناؤها في العهد العثماني وتقع في الجهة الشمالية لجزيرة فرسان تتميز القلعة بإطلاله تاريخيه متميزه ورائعه حيث تعتبر القلعة العثمانية من اهم المعالم السياحية في جزيرة فرسان وتبعد القلعة عن منطقة جازان بحوالي خمسين كيلومترا .

سبب تسمية جزيرة فرسان بهذا الاسم

ثانياً : قلعة لقمان

قلعة لقمان الذي يطلق عليها أهل فرسان بجبل لقمان لأنها عبارة عن مرتفعا من الصخور المنحوتة التي شكلت من انقاض لقلعة قديمه قلعة تمثل التاريخ وعند رؤيتها تشعر بمدي فخامتها وعراقة التاريخ بها وتقع قلعة لقمان علي طريق المحرق .

ثالثاً : بيت الجرمل

هو مبني من الآثار السياحية العظيمة يوجد علي ساحل جزيرة قماح استخدم كموقع تخزين للذخيرة والأسلحة أثناء الحرب العالمية الأولي وذكرت مصادر تاريخيه أن الألمان هم من قاموا ببناءة لإنه يقع في جزيرة قماح يبلغ طول بيت جرمل حوالي 107مترا وعرضه حوالي 34 مترا .

رابعاً : قرية القصار

قرية القصار تقع علي مسافة 5 كيلومترا من جزيرة فرسان تستحق أن يطلق عليها جنة لإنها غنية بمزارع النخيل فهي واحة ساحليه يتمتع فيها سكان الجزيرة وأيضاً السياح أثناء فصل الصيف حيث أنها منتجع صيفي رائع .

مهم لك : الرياض بارك أشهر مول تجاري في المملكة العربية السعودية .

خامساً : منطقة القندل

منطقة القندل فهي مثال لمنظر طبيعي خلاب ومريح للعين عند النظر إليه حيث عباره عن أشجار حيث يتخلل أشجار القندل ممرات مائيه تعطي منظر رائع كلوحة فنيه مرسومه تقع منطقة القندل شمال الجزيرة وتحتاج إلى مرشد لصعوبة طروقها ولكنها تستحق الزيارة .

معلومات عن جزيرة فرسان

سادساً : قصر النجدي

عند زيارتك لقصر النجدي والنظر إليه سوف تجده يتميز بفن عماره رائع حيث تجد زخارف ونقوش تميزه عن باقي المباني والقصور لإنها زخارف نادره وعند زيارتك لجزيرة فرسان بالمملكة العربية السعودية يجب عليك ألا تفوت زيارته حيث انه من المعالم السياحية العظيمة .

سابعاً : شواطئ جزيرة فرسان

تضم الجزيرة مجموعة من الشواطئ السياحية الرائعة حيث تتميز بتنوع بيولوجي هائل ويوجد بها مصائد اللؤلؤ والأسماك .

ثامناً : ساحل عبره

ساحل عبرة منطقة ساحليه كبيره حيث تمتد لكثير من الكيلومترات ويقع في الجهة الغربية لجزيرة فرسان ولكل محبي الصيد لابد أن يتمتعوا بزيارة ساحل عبره حيث انه مقصد لكل محبي هواية الصيد ومكان مناسب جدا لرحلات التخييم وللحصول علي وقت راحة مثالي .

لا يفوتك : برج المملكة أبرز المعالم السياحية في السعودية .

تاسعاً : خليج الغدير

خليج الغدير هو أكبر خلجان الجزيرة في جازان  ويتميز بتنوع كبير من الكائنات الحيه والأحياء و شواطئه من أكثر المناطق جمالا في ساحل البحر الأحمر  حيث من افضل الأماكن التي تقضب بها  والقيام برحلات التخييم ومن اكثر الأماكن الرائعة للسياحه وغنيه بتنوع الأسماك ومصائد اللؤلؤ .

عاشراً : ساحل الفقوة

منطقة بكر تمتاز بطبيعتها الخلابة ومناظرها التي تأسر القلوب يقع في شمال قرية الحسين ، ويعتبر من المناطق الجميلة التي يرتادها السواح للصيد و الاستمتاع بالمناظر الجميلة .

فنادق جزيرة فرسان

منتجع كورال الفرسان

منتجع كورال الفرسان يقدم افضل الخدمات وهو من ارقي وافضل الأماكن في جزيرة الفرسان إذا كنت تريد إقامة هادئه وذات خمسة نجوم نرشح لك عزيزي هذا المنتجع ويوفر منتجع كورال الفرسان خدمة الغرف علي مدار 24 ساعه واستقبال النزلاء علي مدار الساعة ويتميز بغرفه المكيفة والمجهزة وحديقة مساحتها شاسعه ومناطق لألعاب الأطفال .

افضل الأماكن في جزيرة فرسان

البرج الوثير

البرج الوثير يقع علي كورنيش الجزيرة بجازان حيث مسافة قصيرة سيرا علي الأقدام إلى البحر واقل من خمسة دقائق بالسيارة أي يقع في مكان حيوي يتميز البرج الوثير باستقبال علي مدار الساعة وتتميز الغرف بانها مكيفه وتتوفر بها خدمة الواي فاي وهاتف وثلاجة صغيره وتلفزيون والبرج الوثير يتميز بمركز اللياقة البدنية ومنتجع صحي وخدمة مجالسة الأطفال .

لا يفوتك : محافظة الخرج من القدم إلي الحداثة و كافة التفاصيل الجديدة .

منتجع فرسان بارك

يتميز منتجع فرسان بارك بموقع هادئ من الجزيرة وبموقع جذاب علي شاطئ الغدير ويوفر خدمة الاستقبال طوال 24 ساعه ويقدم خدمات متنوعه ويوفر شاليهات خاصة .

فندق ساسو سويت بجزيرة فرسان

فندق ساسو سويت يتميز بخدمة راقيه وإقامة هادئه للنزلاء ويوجد كافيه خاص بالفندق ويتميز بوجود حديقة شاسعة لتمتع نظرك بالخضرة الجميلة ويتميز فندق ساسو بانه يتكون من غرف واجنحه وشقق وأيضاً فلل وشاليهات خاصة .

الخاتمة

نتمنى عزيزي القارئ أن يكون موقعنا أجاب علي الكثير من الأسئلة التي تدور حول جزيرة فرسان وأوضح مدي براعة جمالها وكم هي من الأماكن المناسبة للهدوء والراحة ومكان مناسب للأجازات  ومدى روعة الأماكن بها فهي رائعة للغاية وتعتبر من اهم الأماكن السياحية في العالم العربي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *