السعودية للطيران أو الخطوط الجوية السعودية أفضل وسيلة للسفر

السعودية للطيران

كانت البداية هدية من الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت ومن هنا تم تأسيس الخطوط الجوية السعودية و أصبحت السعودية للطيران من اهم الشركات الدولية التي بدأت منذ الأربعينات مركزها الرئيسي هو مطار الملك عبد العزيز الدولي وتضم أيضاً لها ثلاث فروع ثانوية  وهي مطار الملك خالد الدولي بالرياض ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة ومطار الملك فهد الدولي بالدمام  .

الخطوط الجوية السعودية

شركة السعودية للطيران أو ما تسمي الخطوط الجوية السعودية حازت علي جوائز كثيره عالمية لذلك عند وجودك علي متن احدي الطائرات عزيزي القارئ سوف تتمتع بأفضل خدمات الإنترنت والتجوال العالمي الدولي الذي تقدمه شركة  ONAIR عام   2014 ميلاديا.

محتويات الموضوع : عرض

نجاح الخطوط الجوية السعودية

السعودية للطيران نجحت واستطاعت أن تحصل علي لقبا عالميا وهو افضل شركة طيران في الشرق الأوسط حيث حصلت علي تقييم عالي جدا عبر موقع  Tripadvisor وذلك من خلال خلال الكثير من ألأشخاص الذين سبق لهم السفر عبر الخطوط الجوية السعودية .

ماهي وجهات السفر عبر الخطوط الجوية السعودية

هل تود أن تتعرف علي تأسيس شركة بهذا التاريخ العريق و بما تمتاز لحصولها علي لقب افضل شركة وماهي درجات الطيران وماهي الوجهات التي توفرها شركة الخطوط الجوية السعودية ؟ سوف نتعرف سويا عزيزي القارئ في هذا المقال المفصل على كافة التفاصيل التي ذكرتها للتو فقط تابعوا .

لا يفوتك : قصر المصمك

تأسيس الخطوط الجوية السعودية والتحالفات

أولاً تأسيسها

15 جمادي الآخره من عام 1365 هجرياً الموافق 27 مايو عام 1945 ميلاديا تاريخ هام في مسيره الخطوط الجوية السعودية حيث تم تأسيسها  عندما قام الرئيس الأمريكي فرانكلين ديلانو روزفلت المعروف باختصار اف دي ار ( وهو زعيم سياسي امريكي تولي منصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية عام 1933 حتي عام 1945)

قام بتقديم طائرة فريده من الطراز داكوتا دي سي -3 كإهداء إلى الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود (رحمه الله) والتي بدأ تشغيلها لنقل الركاب بين الرياض-وجده-والظهران بعد الاجتماع الذي انعقد في البحيرات المره في شهر ربيع الأول عام 1364 هجريا/فبراير 1945 ميلاديا وعند تولية الأمير منصور بن الملك عبد العزيز منصب وزير الدفاع أمره الملك بتأسيس الخطوط الجوية السعودية التي تتبع وزارة الدفاع .

موعد فتح الطيران السعودي

اصبح عام 1945 ميلادياً يطلق عليه عام الإنطلاقه الأولي لحركة الطيران التجاري السعودي وفي شهر سبتمبر من عام 1946ميلاديا تم الإعلان عن تأسيس السعودية للطيران واتخذت (SDI) شعارًا لها وكانت تتبع لوزارة الدفاع والطيران. وفي 28 أكتوبر من ذلك العام انطلقت أولى الرحلات الجوية الدولية إلى اللد بفلسطين لنقل الحجاج من خلال العاصمة اللبنانية بيروت. وفي عام (1947م) تمت أولى الرحلات الداخلية بين جدة والرياض والهفوف والظهران، بالإضافة إلى الرحلات الدولية إلى كل من عمان، وبيروت، والقاهرة ، ودمشق، وذلك بطائرات من طراز (DC-3) .

أسطول الخطوط السعودية الحديث يضم 94 طائرة من طراز طائرات الإيرباص، 53 طائرة من طراز طائرات البوينج تنقل نحو 34 مليون راكب حول العالم  بمعدل 500 رحله يوميا وتُدير الشركة أعمالها من مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة كمركز رئيسي وتضم إليها فروع ثانوية أخري بمطار الملك خالد الدولي بالرياض ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة ومطار الملك فهد الدولي بجدة و تقدم الخطوط الجوية العربية السعودية خدماتها حول 100 وجه في أسيا و أفريقيا و أوروبا و أيضا الشرق الأوسط و أمريكا الشمالية .

ثانياً التحالفات

السعودية للطيران مرت بعدة اتفاقيات وتحالفات لتطوريها

أولاً تحالف سكاي تيم

  • تأسس في عام 2000 ميلادياً حتي يصل مجموع الشركات المتحالفة معا إلى 20 شركة، من بينهم الخطوط الجوية السعودية التي انضمت إلي ذلك التحالف في 29 مايو 2012 ميلادياً .
  • تحالف سكاي تيم يصنف ضمن المركز الثاني لتحالفات شركات الطيران في العالم
  • وطور هذا التحالف السعودية للطيران بحصولها على الكثير من المميزات للشركه ذاتها ولعملائها وهذه المميزات هي
  • الوصول إلى 983 محطة في جميع أنحاء العالم.
  • العملاء تتمكن من الحصول على تذاكر عالمية موحدة تمكنهم من السفر حول العالم من خلال أي رحله من رحلات شركات التحالف .
  • تطوير مستوي الخدمة الجوية ووسائل الترفيه والراحة المقدمة للعملاء .
  • أولوية العملاء في إنهاء إجراءات السفر عند الوصول للمطار .
  • عند وجود عملاء في قائمة الانتظار لهم أولوية تأكيد الحجز .
  • الحصول على خدمات خاصة في 503 من الصالات في مطارات العالم .
  • الأولوية في تبادل أفضل الآراء والممارسات فيما يتعلق بعالم الطيران بينها وبين الشركات الأخرى .
  • استقبال الأمتعة وقبول أمتعة إضافية مجاناً .

ثانياً تحالف الرمز المشترك

الهدف منه أن تشترك شركتان أو اكثر من شركات الطيران في نفس رحلة الطيران وتنظيم رحلات رجال الأعمال ولقد تم تحالف الرمز المشترك بين السعودية للطيران و الخطوط الجوية الفرنسية وخطوط اليتاليا الجوية وطيران الخليج والخطوط الجوية الكينية والخطوط الجوية الكويتية والخطوط الجوية السريلانكية وأيضا شركة طيران الشرق الأوسط .

هل تم فتح الطيران بين مصر والسعودية لعام 2021

عزيزي القارئ السؤال الأكثر تداولاً عبر محركات البحث هو متي يتم فتح الطيران بين مصر والسعودية الذي اغلق بسبب انتشار فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم وبالفعل أصدرت وزارة الداخلية السعودية تصريح بانه يتم فتح الطيران بين مصر والسعودية واستقبال المسافرين أو الراغبين في العودة يوم 31 من شهر مارس لعام 2021 بعد إغلاقها .

هل تم فتح الطيران بين مصر والسعودية لعام 2021

فيما عدا استقبال السلع التموينية والبضائع التي تتعرض لكافة الإجراءات الاحترازية المشددة للتأكد من سلامتها  ولكن وفقاً لشروط وضعتها شركة السعودية للطيران لسلامتها ولتوفير إجراءات احترازيه آمنه ضد فيروس كوفيد 19 .

لا يفوتك : برج الفيصليه .

موعد فتح الطيران السعودي

في الحقيقة حتى تلك اللحظة لم يتم الإعلان عن موعد فتح الطيران السعودي الرسمي ولكن يبدوا أن الأمر أقترب كثيراً فلقد أعلنت شركة السعودية للطيران بأنها ستبدأ في عملية استئناف رحلاتها لجميع أنحاء العالم في أقرب وقت ممكن مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لتفادى حدوث أي كارثة بسبب تداعيات فيروس كوفيد 19 أو كما يعرف باسم فيروس كورونا

شروط صارمه لرفع إغلاق الطيران السعودي لعام 2021

وزارة الداخلية السعودية لكي تضمن عدم انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) بين المواطنين وأيضاً حرصاً من السلالة  الجديدة الأكثر والأسرع انتشارا من فيروس كورونا وضعت شروط صارمه لاستئناف حركة الطيران الدولي حيث يقوم المسافرين بالتوقيع علي تعهد للالتزامات الصحية عند الوصول إلى المطار التي يتم تسليمها إلى المسئولين .

السعودية للطيران

وعند الوصول للأراضي السعودية خلال 8 ساعات يقوم المسافرين بالخضوع للعزل المنزلي وخلال هذه الساعات يتم تحديد مكان العزل من خلال تطبيق (تطمئن) عبر الهاتف المحمول وذلك للتأكد من العزل المنزلي .

درجات السفر التي توفرها الخطوط الجوية السعودية

من اهم مميزات الخطوط الجوية السعودية أنها توفر أربعة درجات كل واحده منهم لها المميزات الخاصة بها لتوفير خدمه مريحه لركاب الدرجة .

أولاً الدرجة الأولي

تتكون مقصورة الدرجة الأولي من 12 إلي 24 مقعد يرجع ذلك إلي حجم الطائرة مرتبين بشكل متناسق لضمان راحة الركاب وخصوصيتهم .

الخدمات التي تقدمها الدرجة الأولي لركابها

  • وجود شاشه 23 بوصه يتم التحكم بها عن طريق جهاز تحكم لكل شخص أو عن طريق لمسها لمشاهدة ومتابعة كل المحتويات الترفيهية للكبار والصغار أثناء الرحلة لعدم الشعور بإحساس الملل .
  • لتجنب صعوبة الحركة داخل المقصورة وفرت لركابها مقاعد سهلة الفرد بشكل كامل وذلك لاستخدامها عند الحاجة إلي النوم أو الاسترخاء والمقاعد بها مساند مبطنه للراس ويوجد تحكم في مستوي مساحة القدم المرغوب فيها .
  • يستطيع الراكب مشاهدة المناظر الرائعة و الخلابة خارج الطائرة وذلك لوجود كاميرات خارجيه أمامية وسفلية لتجعله يستمتع وأيضا يوجد عرض دائم لخطة مسار الرحلة .
  • عند بداية الرحلة يتم الترحيب بالركاب عن طريق تقديم مشروبات ترحيبيه مثل عصير الفواكه اللذيذة وأيضاً مشروبات ساخنه كالقهوة العربية بالريحان والشاي والكابتشينو والقهوة الأمريكية .
  • يتوفر بالدرجة الأولي جميع الأطباق الشهية المتنوعة في العالم حيث الطعام الصيني والغربي وأيضاً الأطباق العربية و الوجبة عباره طبق رئيسي الأكثر شعبيا بالبلد المقبلة إليها الرحلة وبجواره مقبلات متنوعه ساخنه وبارده ثم التحلية بأعظم الحلويات الشرقية .
  • يمكنك التسوق أثناء رحلتك إلكترونيا إرسال المشتريات إلى عنوانك كما ستجد أيضا حقيبة بها جميع المستلزمات الشخصية الخاصة باحتياجات النظافة وليس فقط كل هذه المميزات توفر الدرجة ملابس للرجال والنساء عند الحاجة للنوم للرحلات الطويلة .

ثانياً جناح الدرجة الأولى

  • يتوفر بجناح الدرجة الأولي مقاعد سهلة الفرد بالكامل للنوم  والراحة مزوده بمساند مريحه مبطنه.
  • ويوجد ملابس نوم للركاب  للرجال والنساء من أفضل وأرقي الماركات .
  • وكل مستلزمات النظافة الشخصية.
  • و يوجد شاشه 23 بوصه كوسيلة ترفيهيه .
  • وتتوفر خدمات الإنترنت لحاجة الركاب متابعة أعمالهم والقيام بالتصفح .
  • وأيضاً يقدم بهذه الدرجة أصناف كثيره من الأطباق الشهية التي تجعلك تستمتع طوال الرحلة .

ثالثاً درجة الضيافة

  • مزودة درجة الضيافة أو الدرجة السياحية بوجود اهم وسائل الترفيه .
  • شاشه 9 بوصه شخصيه متواجده علي كل مقعد بالدرجة .
  • ويوجد مقاعد مريحه بينها فواصل تقدر ب34 بوصه .
  • عن طريق كبس الزر المتواجد بها تستطيع التحكم بمسند المقعد المزود بأجنحة .
  • وتتميز أيضاً الدرجة السياحية بوجود كتيبات مسلية للأطفال.
  • وجميع مستلزمات النظافة الشخصية وأطقم نوم .
  • ويتم اختيار الأطباق الشهية بين الغربية والعربية وبلد الوجهة .

رابعاً درجة رجال الأعمال

  • يتم الترحيب في هذه الدرجة في البداية بقهوة عربيه رائعه .
  • أيضا درجة رجال الأعمال مزوده بمقاعد مريحه بمساند مبطنه وبها داعم لمنطقة الظهر والقدمين .
  • ويوجد شاشه 15 بوصه تُمكنك من متابعة ما تحتاج إليه من وسائل ترفيه بلمس الشاشة .
  • متوفر للركاب أطقم ملابس من ارقي الماركات للنوم  .
  • وكل متطلبات النظافة التي تحتاج إليها طوال الرحلة .
  • ولا تخلو هذه الدرجة من وجبات شهيه من المطبخ الغربي والعربي .
  • والوجبة الشهية الشائعة ببلد الوجهة ويوجد وجبة نباتيه عند الحاجة.
  • كما يوجد الكثير من الحلويات الطازجة الشهية والمشروبات الساخنة .

إمكانية حجز التذاكر

توفر الخطوط الجوية السعودية عدة وسائل لحجز التذاكر لتضمن راحة عملائها يمكنك عن طريق موقع الخطوط الجوية السعودية الإلكتروني الرسمي لها حجز التذاكر بطريقه مريحه وسريعه وذلك لوجود التطور التكنولوجي والاستفادة به وانتشار المواقع الإلكترونية المختلفة التي تقدم تلك الخدمة وليس فقط عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي لشركة السعودية للطيران ولكن أيضا يمكنك حجز التذاكر بالهاتف .

عن طريق الاتصال بخدمة عملاء السعودية للطيران ومعرفة الخدمات التي تقدمها أي درجة تريد حجزها واختيار المقعد المناسب لك  والاستفسار عن كل ما يخص الرحلة أو يمكنك الذهاب إلي وكلاء الخطوط الجوية السعودية بالبلد التابع لها أو الذهاب إلي أقرب شركة سياحه و يمكنك شراء التذاكر بعد ساعتين من موعد حجز التذاكر للرحلات المحلية و بالنسبة للرحلات الدولية حسب درجة السفر وبلد المغادرة وأيضاً يمكنك الاستفسار عن كل ما يخص الرحلات الدولية عن طريق خدمة العملاء .

لا يفوتك : مكتبة الملك فهد الوطنية .

ماذا يجب علي العميل فعله لتعديل بياناته بعد الحجز إلكترونياً

وارد عزيزي حدوث خطأ عند إتمام عملية الحجز عن طريق الموقع الإلكتروني أو الرغبة في تغيير بعض البيانات الخاصة بك ويمكنك الاتصال بخدمة عملاء السعودية للطيران لحل تلك المشكلة وتعديل البيانات بعد الحجر في أي وقت دون أي مشاكل على الإطلاق .

هل يوجد إمكانية إلغاء الحجز لدى شركة السعودية للطيران ؟

يمكنك إلغاء الحجز ولكن موقع الخطوط الجوية السعودية لا يقبل بذلك إلا عند استرداد التذكرة عن طريق خدمة العملاء أو شركة السفر التي تم الحجز عن طريقها أو عن طريق الموقع الإلكتروني ولهذا لا مشكلة في القيام بهذا الأمر ولكن هناك مدة متاحة للقيام بهذا الأمر بكل تأكيد ستعرفها من خلال المكتب أو الشركة لإنها تختلف من بين رحلة والأخرى .

هل تختلف سياسة الأمتعة بين الرحلات المحلية والرحلات الدولية ؟

سياسة الأمتعة للرحلات المحلية لشركة السعودية للطيران

تختلف سياسة الأمتعة علي حسب حجم الأمتعة ووزنها ودرجة السفر والحمولة الزائدة وأيضا علي حسب الرحلات إذا كانت محليه أم دوليه حيث الرحلات المحلية يسمح بحمل امتعه بوزن 32 كيلو جرام للدرجتين الأولي ورجال الأعمال و إذا كنت تحمل بطاقة الفرسان الفضية والذهبية يمكنك إضافة امتعه أخري بنفس الوزن ولجميع ركاب الدرجتين يمكنهم حمل حقيبة يد بوزن 9 كيلو جرام .

درجات السفر التي توفرها الخطوط الجوية السعودية

وعند وجود رضيع يسمح بحمل امتعه بوزن 23 كيلو جرام أما الدرجة السياحية يسمح لمسافريها حمل امتعه بوزن 23 كيلو جرام وحقيبة يد بوزن 7 كيلو جرام لجميع ركاب الدرجة السياحية وإضافة امتعه بوزن 7 كيلو جرام لأعضاء برنامج الفرسان وعند زيادة وزن الأمتعة عن الحد الذي وضعته الخطوط الجوية السعودية يتم دفع رسوم من 73.5 إلي 131.25 ريال سعودي .

سياسة الأمتعة للرحلات الدولية لشركة السعودية للطيران

أما عن الرحلات الدولية يسمح لركاب الدرجتين الأولي ورجال الأعمال بحمل امتعه بوزن 32 كيلو جرام وإضافة نفس الوزن لأعضاء برنامج الفرسان ومجموعه سكاي تيم ولجميع ركاب الدرجتين إضافة حقيبة يد بوزن 9 كيلو جرام ويسمح لركاب الدرجة السياحية بحمل قطعتين من الأمتعة بوزن 23 كيلو جرام مع إضافة أيضاً امتعه بنفس الوزن لأعضاء برنامج الفرسان وحقيبة يد بوزن 9 كيلو جرام .

لجميع ركاب الدرجة وعند وجود طفل رضيع يسمح بأمتعة بوزن 23 كيلو جرام وعند زيادة وزن الأمتعة عن السياسة الموضوعة يتم دفع رسوم للأوزان الزائدة مع العلم عند الحجز من خلال الموقع الإلكتروني وتحديد الوزن الزائد يتم خصم 40% لك .

ماهو برنامج الفرسان

برنامج مقدم من الخطوط الجوية السعودية للمسافرين الدائمين الذين يتمتعون بخدمات متميزه منها رحلات مجانية وتقديم زيادات مجانيه في أوزان الأمتعة والحصول علي أميال المكافئات واستبدالها عن طريق موقع سكاي تيم ويمكن لأعضاء برنامج الفرسان الوصول إلى العديد من خطوط الطيران وذلك لتحالف السعودية للطيران مع سكاي تيم .

ماهي وجهات السفر عبر الخطوط الجوية السعودية

يوجد العديد من وجهات السفر التي توفرها الخطوط الجوية السعودية لأكثر من 95 وجهة حول الشرق الأوسط و أسيا و أوروبا وأفريقيا والولايات المتحدة مثل الرحلات من والي الرياض ومن والي جده ومن والي القاهرة ومن والي دبي ومن والي بيروت ومن والي الدار البيضاء ومن والي عمان الأردن وأيضا من والي تونس العاصمة كل هؤلاء الوجهات بعض من الوجهات التي توفرها الخطوط الجوية السعودية .

كيفية الانتهاء من إجراءات السفر

عزيزي المسافر عبر الخطوط الجوية السعودية يجب عليك التوجه نحو مكتب تسجيل الدخول الخاص بالشركة بالمطار قبل موعد إقلاع الطائرة ب ثلاث ساعات ولديك جواز السفر وتذكرة السفر الإلكترونية مطبوعه وبطاقة عضوية برنامج الفرسان إن كنت احد أعضاء البرنامج وبطاقة تعريف الأمتعة حيث يستغرق عملية وزن الأمتعة حوالي ساعتين .

مكتب تسجيل الدخول يكون مغلق  قبل موعد الرحلات المحلية بساعة وقبل موعد الرحلات الدولية بساعة ونصف ويجب عليك الانتهاء من جميع الأوراق المطلوبة وذلك لعدم مسؤولية الشركة لإلغاء حجز التذكرة بسبب عدم اكتمال الأوراق المطلوبة .

الخاتمة

الخطوط الجوية السعودية شركة تقدم افضل ما لديها لعملائها بداية من حجز التذاكر الذي يوجد له عدة طرق وتتيح للعميل اختيار الطريقة المناسبة له للقيام بالحجز و إعطائه فرصه مجدداً إذا أراد تغيير بعض بياناته وتوفر كل وسائل الراحة والنظام علي متن الطائرة أثناء الرحلة من المشروبات الترحيبية والطعام الغني بالأطباق الشهية ووسائل الترفيه .

كما تم ذكر كل هذه التفاصيل الخاصة بكل درجة من درجات السفر التي توفرها الخطوط الجوية السعودية وكم هي شركة دقيقه في تعاملاتها لتوفر كل البدائل المريحة لعملائها أتمني عزيزي القارئ أن تكون كل هذه المعلومات عن شركة السعودية للطيران أجابت عن جميع الأسئلة التي تحتاج إلي معرفتها ولا تنسى مشاركتي رأيك من خلال التعليقات حول تلك الشركة وهل قمت بتجربة السفر من خلالها أم لا .

الموقع الرسمي للشركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *