مكتبة الملك فهد الوطنية أكبر صرح ثقافي في الرياض

مكتبة الملك فهد الوطنية

تعتبر مكتبة الملك فهد هي نموذجا حي دل علي مدي ترابط الشعب والقيادة للتعبير بمدي حبهم وولائهم وأيضاً تعتبر هدية من مواطني الرياض لملكهم الملك فهد خادم الحرمين الشريفين (رحمه لله) احتفالاً لتوليه حكم المملكة العربية السعودية عام 1402هجرياً .

تواريخ هامة في تطورات مكتبة الملك فهد

مكتبة الملك فهد الوطنية عبارة عن معلم تذكاري شيد على نفقة المواطنين ليكون تحفة معمارية بالتعاون مع  أمانة مدينة الرياض التي قدمت الأرض والإشراف الفني والمعماري والإداري،  وتم بنائها لتكون مكتبه عامه ثم حولت إلى مكتبة وطنية للمملكة العربية السعودية بناء على  طلب الملك سلمان بن عبد العزيز الذي كان له دور كبير في تجهيز المكتبة وإنشاؤها.

نبذه مختصره عن خادم الحرمين الشرفين الملك فهد

خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن الملك عبد العزيز ىن سعود ولد بمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية عام 1340ه-1921م وتلقي تعليمه بالمدرسة التي أنشاها والده الملك عبد العزيز داخل قصره وكان الهدف تعلم أبناءة في المرحلة الأولي ثم التحق الملك فهد بالمعهد السعودي للمملكه .

تحميل كتب من مكتبة الملك فهد الوطنية

تولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد ابرز المنصب حيث تم تعينه أول وزير للمعارف للمملكه السعودية ثم عام1382ه-1962م تم تعينه وزيرا للداخليه ونائباً لرئيس مجلس الوزراء عام 1387ه-1967م وذلك بالإضافة إلى منصبه وزيرا للداخليه وتم توليه حكم المملكة العربية السعودية عام 1402 هجرياً و توفي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد في 25جمادي الثانية عام 1426 الموافق الواحد من أغسطس عام 2005 ميلادياً .

لا يفوتك : قصر المصمك .

متي تم الإعلان عن مكتبة الملك فهد الوطنية

تم الإعلان عن مكتبة الملك فهد رحمه الله من أهالي مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية عام 1402 هجرياً رغبة منهم لتعبيرهم عن مدي حبهم وإخلاصهم لملكهم المعظم الملك فهد بن عبد العزيز وذلك احتفالا بتوليه ملكاً للمملكة العربية السعودية وقامت الدولة بتدعيم مشروع فهد .

مكتبة الملك فهد الوطنية رسائل ماجستير

موقع المكتبة من المملكة السعودية العربية

تقع مكتبة الملك فهد الوطنية في 6757 طريق الملك فهد,حي العليا,الرياض  ووجود المكتبة في هذا الموقع يجعل الوصول إليها سهل حيث تقع بين طريق الملك فهد من جهة الغرب وحي العليا من جهة الشرق  مما يجعل المكان واضح لكثيرون من الزوار وأيضا يكون موقعها في منطقه حيويه مهمه .

لا يفوتك : برج الفيصلية .

تصميم المكتبة

متي تم الإعلان عن مكتبة الملك فهد الوطنية

مكتبة الملك فهد عباره عن  دور أرضي تعلوه ثلاثة أدوار تغطيها قبة سماوية رائعة الجمال وتم تصميم المبني بشكل معماري متطور مزود بالزخارف العربية والنقوش الرخامية وعلي مساحة 58000 مترا مربعا تقع ارض مكتبة الملك فهد خصصت منها مساحة 30000 مترا مربعا كحديقة للمكتبة ولمبناها  28000 متراً مربعاً وتبلغ مسطحات مبناها الرئيسي 23000 مترا مربعا

تواريخ هامة في تطورات مكتبة الملك فهد

  • في عام 1406 هجرياً بدأ تنفيذ مشروع مكتبة الملك فهد الوطنية تحت أشراف أمانة مدينة الرياض .
  • عام 1408 هجرياً تكونت إدارة مؤقته لتخطيط عملية تنظيم المجموعات وإعدادها ووضع الجهاز الإداري والفني للمكتبة .
  • في عام 1409هجرياً تم بناء مكتبة الملك فهد العريقة وتم تأسيسها لتحقيق كثير من الإنجازات في فتره  وجيزه .
  • عام 1410 هجرياً قرار مجلس الوزراء بالموافقة علي نظام مكتبة الملك فهد الوطنية وهيكلها الإداري وتحديد أهدافها .
  • عام 1412 هجرياً تم إصدار نظام الإيداع  يتم بموجبه تسجيل  كل ما ينشر داخل المملكة من أوعية المعلومات .
  • عام  1414ه تمكنت المكتبة من تسجيل وفهرسة كثير من الكتب وأيضاً قامت بإعداد الترتيبات النهائية لتسجيل الأوعية السمعية والبصرية وإيداعها حسب متطلبات نظام الإيداع الوطني.  حيث أصبح بالمكتبة اكبر مجموعه منها في مكان واحد،  حيث أن  عمليات التسجيل التي تقوم بها المكتبة غيرت نمط الإحصاءات التقديرية عن الإنتاج الفكري السعودي سواء في المصادر المحلية أو الأجنبية .

تطورت مكتبة الملك فهد بعد توسيعها الحديث إلى تحفه فنية رائعه حتي أصبحت معلماً شهيرا من معالم المملكة العربية السعودية الثقافية وبوابة إلى عالم الإبداع ترتقي فيه أصالة التاريخ العربي الإسلامي حيث زاد المخزون الاستيعابي بعد توسيعها من ستة مائة ألف كتاب إلي اثنين مليون وأربعة مائة ألف كتاب وأيضا وصلت مساحة المكتبة من 28 الف مترا مربعا إلى 70 الف مترا مربعا

إنجازات المكتبة

قامت مكتبة الملك فهد الوطنية بإنجازات كثيره بازلة مجهود لتطور الفكر السعودي والرقي به  منذ أن أصبحت المكتبة المركز الوطني للإيداع والتسجيل أسهمت بدور إيجابي في تحسين شكل الكتاب السعودي ونشره والتعريف به وذلك من خلال الفهرسة أثناء النشر وتخصيص الأرقام المعيارية الدولية كما أن المكتبة تولي عناية للتجهيزات ونظم الحفظ والاسترجاع، وترميم وصيانة المخطوطات والكتب النادرة .

مكتبة الملك فهد الوطنية

كما قامت المكتبة بتكوين قواعد البيانات، وعمليات التوثيق الآلية، وكذلك الحصول على مصادر المعلومات على أقراص بصرية، وبناء شبكات المعلومات الداخلية التي تساعد على تنظيم المعلومات وتداولها. وفي مجال خدمات المعلومات، تقوم المكتبة بتقديم المعلومات والإجابة عن الاستفسارات المباشرة عبر وسائل الاتصالات المختلفة كما تشارك المكتبة بدور فعال في المعارض المحلية والعربية بنشر وعرض مطبوعاتها وغيرها من الإنتاج الفكري السعودي

هذا إلى جانب الاتصالات والبرامج التعاونية، وتبادل المعلومات والمطبوعات مع الجهات العربية والأجنبية، مما يعكس الدور الثقافي والحضاري الذي تقوم به المكتبة داخليًا وخارجيًا.

تحميل كتب من مكتبة الملك فهد الوطنية

كما يمكنك عزيزي القارئ تحميل أي كتاب تريده من تلك المكتبة من خلال الموقع الرسمي لها فكل ما تحتاج إليه هو الدخول إلي الموقع الخاص بها من خلال الضغط هنا وسريعاً ما سيتم تحويلك إلي داخل الموقع ومن هناك قم بالضغط على خيار الخدمات الإلكترونية ومن هناك يمكنك البدء في البحث عن أي كتاب تريده وستعرف إذا كانت عملية تحميله متاحة أم انك في حاجة إلي زيارة المكتبة وقراءة الكتاب هناك وفيما يتعلق بعملية زيارة المكتبة فسوف أوضح لكم المعلومات الكافية .

تفاصيل زيارة المكتبة الوطنية للملك فهد

نبذه مختصره عن خادم الحرمين الشرفين الملك فهد

كل ما عليك القيام به هو الدخول إلي الموقع الرسمي من خلال الرابط الموجود بالفقرة السابقة بعد ذلك قم بالبدء في عملية إنشاء حساب من خلال الموقع وعلى الفور ستتمكن من البدء في عملية الحصول على إذن زيارة للمكتبة وهذا الأمر يحدث مؤخراً بسبب الإجراءات الاحترازية بسبب تداعيات فيروس كورونا ولهذا فعملية الزيارة أصبحت في حاجة إلي تصريح ولا يمكنك الدخول إلي المكتبة من دون الحصول على هذا الإذن .

مكتبة الملك فهد الوطنية رسائل ماجستير

وفيما يتعلق برسائل الماجستير الموجودة داخل المكتبة فعملية الإطلاع عليها أصبحت من الأمور المتاحة اون لاين من خلال زيارة الموقع الرسمي للمكتبة أو يمكنك اختصار كل هذا والضغط هنا وسوف يتم تحويلك إلي داخل الموقع على الفور أو بمعنى أدق سيتم تحويلك إلي داخل قسم رسائل الماجستير داخل الموقع ومن هناك يمكنك الوصول إلي كافة الرسائل التي قد تحتاج إليها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *