برج الفيصلية أرقى تصميم معماري في المملكة العربية السعودية

برج الفيصلية

المملكة العربية السعودية ليست بلدا عاديا مليئه بأعظم المعالم السياحية ويوجد بها أيقونة الفن المعماري برج الفيصلية أو ما يطلق عليه برج الفيصل فهو يعتبر عزيزي القارئ من اهم المباني ذات قيمه سياحيه عاليه وذات تصميم بنائي مختلف ورائع كما انه من أضخم إبداعات الهندسة المعمارية بمدينة الرياض فعند قدومك عزيزي لمدينة الرياض يجب أن تشاهد المدينة بشكل  تصوري رائع من خلال اعلي برج الفيصيله .

برج الفيصلية

يعتبر برج الفيصلية واحد من أهم الأبراج في العالم و أيضا يحتل المركز الأربعون من ضمن قائمة  أطول الأبراج في العالم حيث ارتفاعه عن سطح الأرض 267 مترا ويتكون من ثلاثون طابق و سوف نتعرف معا عزيزي القارئ عن اكثر مكان لا يمكنك أ، تفوت زيارته عند وصولك المملكة العربية السعودية كما سنتعرف أيضاً أين يقع البرج بالتحديد؟ ومن هو مؤسسه؟ و ما يتميز به ؟ و سوف تجد الكثير من المعلومات التي تحتاج إلي معرفتاه حول هذا البرج الرائع .

لا يفوتك : أهم المعلومات حول قصر المصمك .

سعر دخول برج الفيصلية

لن تحتاج إلي دفع الكثير من الأموال حتى تتمكن من الدخول إلي البرج فقط عزيزي القارئ ستقوم بدفع 25 ريال سعودي للشخص البالغ أما بالنسبة للأطفال فيمكنهم الدخول مجاناً وتلك واحدة من أكثر الأمور التي أعجبتني في هذا البرج الرائع والذي يعتبر من أهم معالم المملكة العربية السعودية .

نبذه تاريخيه عن برج الفيصليه

من كان القوة الدافعة لبناء برج الفيصلية بالرياض ؟

سعر دخول برج الفيصلية

القوة الدافعة وراء هذا البرج  هو حفيد الملك الفيصل الأمير بندر بن السعود بن خالد السعود حيث شرع في البناء في شهر نيسان أبريل عام 1997 ميلاديا ففي هذا الوقت كان وزن البرج عشرة آلاف وخمسة مائة طن وهذه إشارة إلي انه سيكون الأول والأطول في المملكة العربية السعودية .

من قام بتصميم الحلم المعماري برج الفيصلية ؟

قام بتصميم اروع واهم مباني مدينة الرياض وهو برج الفيصلية وبشكل مختلف ورائع هو اللورد البريطاني نورمان فوستر .

هل برج الفيصليه مختلف في تصميمه وماهي تفاصيله الهندسية ؟

تفاصيله الهندسية

  • ارتفاعه عن سطح الأرض267 متر .
  • عدد الطوابق :يحتوي البرج علي ثلاثون طابق كل طابق له الشكل الجذاب تبدأ مساحات الطابق من ألف وخمسمائة مترا مربعا ويصل إلي خمس مائه مترا مربعاً بالتناقص تصاعديا لنهاية البرج كما شيدت الطوابق من الخرسانة الجاهزة ويعلو الجزء الخرساني جزء معدني يصل ارتفاعه إلي ثلاثة وتسعون مترا وستلاحظ أن هذا الجزء مفتوح .
  • قواعد و أساسيات برج الفيصلية :استغرقت عملية صب أساسيات برج الفيصيله حوالي سبع عشرة ساعة عمل بشكل متواصل ومستمرة حيث عملية صب الخرسانة لهذه القواعد كلفت ستة الآف متر مكعب من الخرسانة .
  • يوجد بقلب البرج أنبوب مفرغ مساحته تكلف26% من مساحة كل دور يمر به بينما الحوائط الداخلية الإنشائية تتميز بالقوة والصلابة و أيضاً يوجد حوالي 30 مصعد ويوجد سلالم الخدمة وعند تصميم اللورد نورمان فوستر للبرج قام بتأمينه حيث انه يقاوم  سرعة رياح مقدارها 140كلم/ساعة.

هل قمة برج بهذا الطول العملاق مثل برج الفيصلية تميل ؟

تميل قمة برج الفيصلية بحوالي 450 ملم  عند هبوب ثلاث سنوات من الريح وبعد حوالي خمس عشرة سنة من تأثير الرياح تتحرك قمة البرج حوالي 250ملم  مع العلم عزيزي بان هذه الحركة في الحدود المعقولة  حيث لا يشعر بها احد إطلاقاً .

محلات برج الفيصلية

يمتلك البرج مجموعة كبيرة من المحالات التجارية والتي حتى أتمكن من الحديث عنها باستفاضة سأكون في حاجة إلي تدوينة منفصلة

موقع برج الفيصلية من المملكة العربية السعودية

وهذا أمراً طبيعي لا يوجد به أي مشكلة وسوف تلاحظ هذا بنفسك بمجرد الدخول ومن الجدير بالذكر أيضاً أن أغلب المحالات الموجودة داخل البرج هي لأرقي وأكبر الماركات العالمية وهذا ما يجعلها واحدة من أهم وأفضل الواجهات السياحية في المملكة .

هل برج الفيصلية أو الفيصل مختلف في تصميمه ؟

برع اللورد نورمان فوستر في تصميم شكلاً مختلفا لبرج الفيصل حيث يتميز بشكل هرمي مقوس الحواف من الأعلى وينتهي بكرة زجاجيه والتي عند رؤيتها لا نتوقع  أن تكون مطعم فاخرا يمكنك عند زيارته تحصل على افضل الوجبات والأطباق الشهية و ننصحك عزيزي القارئ بالا تفوت فرصتك بالتقاط الصور مع اجمل المناظر التي يمكنك رؤيتها من الكرة الزجاجية والتي تطل علي مشهد بانورامي رائع لمدينة الرياض .

محلات برج الفيصلية

وانت تجلس تتناول افضل الأطباق داخل هذه الكره الزجاجية و أيضاً يشمل برج الفيصليه علي صالة للحفلات بدون اعمده تتسع لأربعة الأف شخص ويوجد بالبرج ثلاثة طوابق للسوق لاتجاريه وأيضاً يحتوي علي مساحة 45000 مترا مربعا لدور ارضي يضم مائه وخمسين محلا تجاريا .

لذلك عزيزي القارئ عند زيارتك لبرج الفيصلية سوف تجد كل ما تريده حيث هذه فرصه هائله للتسوق وشراء ما تحتاج إليه من ملابس وهدايا تذكاريه ومنتجات العناية بالشعر و البشرة والمنتجات الغذائية وكثير من المنتجات التي قد تكون بحاجه إليها .

متي تم افتتاح برج الفيصلية

رقم برج الفيصلية

كما تم بالذكر سابقا عزيزي أن تم بناء  البرج أو ما يسمي برج الفيصل عام 1997ميلاديا ولكن تم افتتاحه عام 2000 ميلاديا في الرابع عشر من شهر مايو .

موقع برج الفيصلية من المملكة العربية السعودية

  • يقع البرج في وسط العاصمة مدينة الرياض في حي العليا يقع غربه طريق الملك فهد وفي الشرق طريق العليا العام .
  • العنوان: العليا، الرياض 12212، المملكة العربية السعودية .
  • مواعيد عمل برج الفيصلية : من الحادية عشر صباحا حتي الحادية عشر مساء .

رقم برج الفيصلية

  • الهاتف: +966-11-2888888
  • الفاكس: +966-11-2888899
  • الرقم المجاني (من داخل المملكة العربية السعودية) : 92000-4638

معلومات حول فندق الفيصلية

يقع هذا الفندق بجانب ناطحة السحاب برج الفيصلية حيث تتميز الغرف  بارقي الأثاث، وتتوفر فيها خدمة Wi-Fi مجانية وأجهزة تلفزيون بشاشات ويوجد بها أيضاً ثلاجات صغيره  وتشمل الأجنحة  المكونة من غرفة نوم واحدة أو اثنتين غرف معيشة منفصلة كما أن بعض الأجنحة يوجد بها شرفات وحوض جاكوزي و أيضاً سرير رائع بأربعة اعمده وتتوفر الخدمة في الفندق للمساعده علي مدار ساعات اليوم .

  • العنوان : فندق الفيصلية  يقع علي طريق الملك فهد، العليا، الرياض 12212، المملكة العربية السعودية .
  • رقم الهاتف : يمكنك التواصل معهم عن طريق هاتف+966 11 273 2000 .

الملخص

أتمني عزيزي القارئ أن يكون هذا المقال ملم بكل سؤال يدور حول برج الفيصلية ويكون أيضاً أوضح مدي براعة برج يصنف من أطول الأبراج في العالم ومن اكثر الأبراج رقي في تصميمه ومختلفا في شكله الهرمي وعند زيارتك لبرج الفيصلية سوف تجد كل ما تحتاج إليه من الأسواق التجارية للتسوق ومن اكثر الأطعمة والأطباق الشهية التي تقدم في المطاعم المختلفة التي تطل علي بانوراما رائعه لمدينة الرياض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *