قصر المصمك الشاهد على تاريخ المملكة العربية السعودية

قصر المصمك

من اهم أركان الثقافة هو إدراك وتقدير المعالم التاريخية التي تحيط بنا في جميع أنحاء العالم وقصر المصمك من اهم هذه المعالم التاريخية العريقة التي يجب التعرف عليها جيدا ويعتبر قصر المصمك بناء حصين ذات جدران سميكه شهدت التاريخ كما أنه ليس أصيل في بنائه فقط بل أصيل في تاريخه العريق وبالرغم من انه بني في العصور القديمة إلا أنه ما زال متواجد بحالة جيده حتى يومنا هذا .

من يعيش في قصر المصمك

هل لديك عزيزي القارئ معلومات عن هذا القصر؟ هل تعرف أين يوجد ؟ بكل تأكيد أنت هنا في تلك اللحظة لإنك في حاجة إلي معرفة بعض المعلومات حول هذا القصر  لذلك سوف نتعرف سويا علي كافة تفاصيل و أسرار هذا المعلم العريق والعظيم أيضاً ومن الجدير بالذكر أن قصر المصمك متواجد منذ منذ سنوات عديدة وهو يعتبر من أهم المعالم الشاهدة على تحرير مدينة الرياض .

لا يفوتك: كل المعلومات حول قبائل السعودية وأماكن تواجدها – 26 قبيلة

لماذا سمي قصر المصمك بهذا الاسم؟

قصر المصمك و أيضاً يطلق عليه قصر المسمك الذي يعني البناء المرتفع الحصين وسمي بهذا الاسم لسمك الأدوار الخاصة به و جدرانه أيضاً

قصر المصمك اين يقع

وهو حصن مبني من الطوب اللبني وأساسه من الحجارة وهو من أقدم المعالم التاريخية الموجودة بالمملكة العربية السعودية ومن خلال تدوينة اليوم سنتعرف على كافة التفاصيل التي تخص هذا القصر فقط تابعوا معي .

قصر المصمك اين يقع ؟

يقع المصمك أو (المسمك) في المملكة العربية السعودية وتحديدا عزيزي القارئ وسط عاصمة المملكة وهي مدينة الرياض كان يقع بالجانب الشمالي لهذه المدينة.

أين يقع قصر المصمك التاريخي في الوقت الحالي 

ولكن حديثا انتقل إلى حي يسمي (ديرة) بالقرب من مدينة الرياض وكان يستخدم هذا القصر كمستودع للزحيره والأسلحة بعد سقوط مدينة الرياض عام 1902م .

أين يقع قصر المصمك التاريخي

وظل يستخدم لهذا الغرض إلي أن تم تحويله إلي معلم تراثي يمثل مرحله من مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية وهذا التراث تظل تفتخر به المملكة حتى يومنا هذا  وكثيرون من السياح يقبلون لرؤيته لإنه من اهم المعالم التاريخية الباقية إلي عصرنا الحالي في المملكة والآن هي بنا نعود إلي الوراء قليلاً لنتعرف على تاريخ قصر المصمك .

علي يد من تم بناء القصر ؟

قصر المصمك بني عام 1895م علي يد الأمير عبد الرحمن بن ضبعان عندما تولي إمارة الرياض في عهد محمد العبدلله الرشيد صاحب مقولة (كل حكم له صوله وجوله وحكم غير حكم الله يزول ) وهذا يعني أن في هذه الفترة كان الحكم في يد آل رشيد .

قصر المصمك واهميته ؟

إن دور القصر في المعركة التي دارت بين عبد العزيز آل سعود وبين آل رشيد لاستعادة مدينة الرياض كبير للغاية حيث يوجد أثار لهذه المعركة علي باب القصر حيث أن سن الرمح الذي قتل به ابن عجلان عامل بن رشيد علي الرياض موجود في الباب حتى يومنا هذا .

قصر المصمك

و أيضاً  كان قصر المصمك مسرحاً لمعركة فتح الرياض عام 1902م لذلك اصبح القصر يستخدم كمستودع للذخيرة و الأسلحة بعد سقوط الرياض تحت الحكم السعودي كما أوضحت سابقاً .

لا يفوتك : محافظة الخرج من القدم إلي الحداثة و كافة التفاصيل الجديدة

جهود المملكة العربية السعودية لترميم قصر المصمك

عام 1400ه قامت أمانة مدينة الرياض بإعداد دراسه خاصه لترميم اهم معلم من المعالم السياحية لدي المملكة السعودية وهو هذا القصر ثم قامت وزارة المعارف الممثلة في الوكالة المساعدة للآثار والمتاحف بالتزامن مع الهيئة العليا لتطوير الرياض .

علي يد من تم بناء القصر

(وهذه الهيئة مسئوله عن تطوير النواحي الاقتصادية والعمرانية والاجتماعية والثقافية والبيئية لمدينة الرياض وتضع الإجراءات الإلزامية الخاصة برفع مستوي المرافق الخاصة بحياة المواطنين) لتحويل هذا المعلم إلى متحف يشهد علي مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية .

 

متي تم افتتاح قصر المصمك ؟

تحت رعاية وإشراف الملك سلمان عبد العزيز (وهو الحاكم العشرون لآل سعود ورئيس مجلس الوزراء والقائد الأعلى لكافة القوات العسكرية ) تم افتتاح قصر المصمك عام 1995م و 1416ه حين كان الملك سلمان عبد العزيز أميراً للرياض .

اهم مميزات قصر المصمك المعمارية

مما يتكون قصر المصمك ؟

قصر المصمك أو ما يسمى بقصر المسمك مقسم إلى :

أولاً : بوابة القصر

موقعها من القصر في الجهة الغربية وهي مصنوعه من جذوع النخل .

مواصفات البوابة :

ارتفاعها يصل إلي ثلاثة أمتار وستون سنتيمتر وعرضها اثنين من الأمتار وخمسة وستون سنتيمتر وسمك الباب يبلغ عشرة سنتيمتر لذلك تعتبر بوابة قصر المسمك من اهم الوحدات المعمارية العظيمة وأيضاً ما يميز بوابة قصر المسمك وجود فتحه في المنتصف تسمي بفتحة (الخوخه)حيث تستخدم كبوابه ولكنها لا تسمح إلا بمرور شخص واحد منحنيا وذلك لضيق هذه الفتحة .

ثانياً : الحربة

إن الحربة التي توجد علي جانب الباب وتعتبر شاهداً علي المعركة التي دارت ضد آل سعود من أهم المعالم المعمارية والتاريخية لهذا المكان .

ثالثاً : البئر

يوجد في الجهة الشمالية الشرقية يتم سحب المياه منه بواسطة المحالة المركبة التي توجد علي فوهة البئر ويسحب المياه عن الطريق الدلو .

رابعاً : المسجد

عباره عن غرفه كبيرة الشكل توجد علي يسار المدخل تتكون من عدة أعمدة وتتميز الجدران بعدة ارفف وظيفتها وضع المصاحف عليها ويتميز أيضا مسجد قصر المصمك بوجود محراب وفتحات للتهوية بالجدران والسقف .

خامساً : الديوانية (المجلس)

وهي غرفه مستطيلة الشكل تقع في مواجهة المدخل ويوجد بها وجار ينطق بكسر الواو وبكل تأكيد أنت تريد أن تعرف ما هو معنى الوجار فوجوده يدل علي تراث عظيم وهو عباره عن فتحه مجوفه إلي الخارج دائريه أو مربعه يوقد فيه النار لتقليل من الدخان يعرف الوجار من قديم الزمان ويستخدم لإعدادات القهوة كما أن الوجار كان يوجد في الجهة الغربية ودائماً ما ستجد بها فتحات للتهوية ويستخدم أيضا للإنارة .

سادساً : أبراج المراقبة

يوجد بقصر المصمك أربعة أبراج مراقبه أسطوانية الشكل موزعه علي النواحي الأربعة المختلفة للقصر لمراقبه ورصد الأعداء المواجهة للقصر وللاستعداد لهم كما أن ارتفاع الواحد منهم يبلغ ثماني عشر مترا تقريبا ويبلغ سمك جدار البرج حوالي 1.25متر و يتم الصعود إلى البرج بواسطة درج ثم سلمين من الخشب و يوجد في وسط القصر برج مربع يطلق عليه المربعة وبواسطته يشرف علي القصر من خلال الشرفة العليا ويوجد بكل برج أماكن للرمي .

سابعاً : فناء القصر

يحتوي علي مجموعه من الغرف ذات اعمده داخليه متصله ببعضها البعض من الداخل ويوجد بالفناء سلم يساعد الوصول إلى الطابق العلوي والأسطح

الغرض من الوحدات السكنية التي توجد بالقصر

عزيزي القارئ يوجد بقصر المصمك فناء مخصص للرئيس يوجد به ثلاث وحدات سكنيه أولاً وحده سكنيه لإقامة الحاكم ثانياً وحد سكنيه الغرض منها إقامة الضيوف و ثالثاً وحدة سكنيه مخصصه لبيت المال .

لا يفوتك : حديقة الازهر 2024 تعود إلي الحياة .

من يعيش في قصر المصمك

من خلال الفقرات السابقة أوضحت لكم أصدقائي من يعيش في هذا القصر في الماضي ولكن في الوقت الحاضر أعتقد أنه لا يوجد أحد يعيش في القصر فلقد تحول إلي متحف أثرى و يعمل به مجموعة كبيرة من العمال للحفاظ عليه باستمرار ويمكنك زيارته في أي وقت من اليوم بداية من الساعة 8 صباحاً إلي الساعة 12 كما يوجد فترة مسائية أخرى تبدأ من الساعة 4 حتى الساعة 7.30 مساء .

لا يفوتك : معلومات حول حديقة الاسرة .

الخاتمة

إن قصر المصمك أو ما يطلق عليه قصر المسمك وهذا كان اسمه منذ البداية ولكن بين العامة و مع مرور الزمن تم استبدال حرف السين بحرف الصاد واصبح مشهور باسم قصر المصمك أتمنى عزيزي القارئ أن يكون المقال ملم بكل ما تحتاج معرفته عن اهم معلم من المعالم التاريخية في المملكة العربية السعودية الذي شهد على كل مرحلة تطورت إليها المملكة وعند زيارتك للقصر سوف تجد أمامك مجموعه من الآثار التاريخية العريقة وكل ركن من أركان القصر يستحق المشاهدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *