محمية وادى الجمال أفضل محمية طبيعية في العالم العربي

محمية وادى الجمال

المحميات الطبيعية واحدة من أكثر المناطق التي تحتوي على مناظر طبيعية خلابه لن تجدها في أي مكان ولكن مع الأسف يتجاهلها الكثير من الأشخاص ولا يعرف قيمتها الحقيقة إلا من يعيش خارج أرض الوطن على مدار العديد من السنوات الماضية تحتفظ محمية وادى الجمال بلقب أفضل و أجمل محمية طبيعية في العالم العربي لما تحتويه من مظاهر طبيعية خلابه إلا و أن زيارتها تقتصر فقط على الأجانب ولا يذهب إليها سكان البلد ليروا هذا الجمال الشاسع .

صورة وادي الجمال

وهذا هو بالضبط دوري هنا في موقع سياحة بالعربي فمن خلال الفقرات القادمة سنتعرف سوياً على محمية وادى الجمال بالتفصيل وسنتعرف أيضاً أهم الأماكن الموجودة بها فتلك المحمية مقسمة إلي عدة أقسام وأجزاء متعددة ومساحتها كبيرة للغاية ولمزيد من المعلومات حول تلك المحمية الرائعة فقط تابعوا معي الفقرات التالية .

لايفوتك : مدينة هرقليون كنز عروس البحر المتوسط 

اين تقع محمية وادي الجمال

أهم المناطق الموجودة في محمية وادي الجمال

قبل أن نبدأ في معرفة تفاصيل تلك المحمية الرائعة يجب أن نعرف ما هو موقعها وهي متواجدة في جنوب محافظة البحر الأحمر وتصل مساحتها إلي حوالي 4770 كيلو متر مربع وتلك مساحة كبيرة ساعدت تلك المحمية في ضم جميع أنواع الطبيعة مثل الطبيعة البحرية والطبيعة الجبلية والصحراوية والطبيعة الخضراء وهذا ما جعلها واحده من أكثر المناطق المميزة في الوطن العربي ولن أبالغ صدقوني إذا قلت أنها من أكثر الأماكن المميزة في العالم أجمع .

معلومات عامة حول محمية وادى الجمال

القلعان بمحمية وادى الجمال

تم اعتماد منطقة وادي الجمال محمية طبيعية عام 2003 وهذا بعض اكتشاف مجموعة كبيرة من الحيوانات والنباتات النادرة الموجودة بها ولهذا كان من الضروري الحفاظ عليها وعلى الرغم من أن محمية وادي الجمال من المناطق الغير معرفة بالنسبة للكثير من الأشخاص إلا وأنها واحدة من أهم الأماكن التي استوطنها البدو ولقد ساعدتهم المنطقة بشكل كبير في الحفاظ على عاداتهم وتقاليدهم القديمة والموجودة منذ مئات السنين وتوارثوها من جيل إلي جيل .

أهم المناطق الموجودة في محمية وادي الجمال

معلومات عامة حول محمية وادى الجمال

حوض وادي الجمال

يعتبر واحد من أكبر أودية الصحراء الشرقية ويعرف أنه غني بمجموعة كبيرة جداً من الكائنات الحية ومن بينها الجمال بكل تأكيد وهذا كان من الأسباب الرئيسية في تسمية هذا الوادي بوادي الجمال .

جبل حماطة

واحد من أعلى جباري الصحراء الشرقية ويعتبر صاحب المركز الثاني ويمتلك واحد من أكبر التنوعات الإحيائية ومن المعروف عن هذا الجبل أنه يمتلك قدرة كبير على تكثيف السحب الممطرة وهذا كان من الأسباب التي جعلته غني بالكائنات الحية .

حشائش المنجروف

نباتات المنجروف أو حشائش المنجروف تعتبر واحدة من أهم مظاهر الجمال داخل محمية وادى الجمال ومن الجدير بالذكر أن تلك الحشائش تصنف كواحدة من النباتات النادرة.

لا يفوتك : متحف سيوة الشاهد على تاريخ المدينة

القلعان بمحمية وادى الجمال

رحلات وادي الجمال

منطقة القلعان تعتبر من أهم المناطق الموجودة داخل محمية وادي الجمال حيث تشغل تلك المنطقة مساحة كبيرة من المحمية وتضم مجموعة كبيرة من نباتات المنجروف التي تحدثت معكم عنها بالفقرة السابقة هذا بالإضافة إلي أنها تحتوي على مجموعة لا بئس بها من الطيور النادرة التي اتخذت من تلك المنطقة مستوطناً لها هذا بالإضافة إلي أن المنطقة تمتلك مجموعة كبيرة من الشواطئ المليئة بالحياة البحرية الزاخرة بالأعشاب المرجانية الأكثر من رائعة .

رحلات وادي الجمال

يمكنك الذهاب في رحلة إلي محمية وادى الجمال بكل سهولة من خلال الذهاب بسيارتك الخاصة أو التوجه إلي أي من شركات السياحة التي تعرفها أو الموجودة بالقرب منك وستساعدك في تنظيم رحلة إلي تلك المنطقة الرائعة ومن الجدير بالذكر أن سعر تذكرة الدخول إلي المحمية حتى أخر وقت كان 5 جنيه للمصريين و 15 جنيه للأجانب ، وهذا عن طريق أي من المكاتب الموجودة في منطقة حماطة أو في منطقة أم العبس .

فنادق محمية وادي الجمال

لإن منطقة وادي الجمال تعتبر من المناطق السياحية فأصبحت محاطة بمجموعة كبيرة من الفنادق بالقرب منها ومن أشهر الفنادق الموجودة بالقرب من تلك المحمية الطبيعية فندق شتايغنبرغر كورايا بيتش وفندق  ذا ثري كورنرز هابي لايف بيتش  وأخيراً فندق ماليكيا ريزورت أبو دباب كل تلك الفنادق تقع في منطقة مرسي علم وهي قريبه جداً من تلك المحمية وفي حالة إن كنت مقيم في أي من تلك الفنادق يمكنك للفندق أن يقوم بتنفيذ رحلة إلي المحمية من أجلك بكل سهولة .

التخييم في وادي الجمال

اين تقع محمية وادي الجمال

أما في ما يخص التخيم في محمية وادي الجمال فالأمر متاح ولكن في أوقات معينة من السنه تعرف باسم موسم التخييم ومن أشهر مواسم التخييم في تلك المنطقة بداية شهر ديسمبر ولكن لا يمكنك التخييم منفرداً فالأمر قد يكون خطر لهذا من الأفضل القيام بهذا الأمر في مجموعة منتظمة وهناك الكثير من الشركات التي توفر فرص للتخييم في منطقة وادي الجمال .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *